اخبار البحرين

مجلس الأمة الكويتي.. الغانم أبرز الفائزين وامرأة واحدة من أصل 13 مرشحة

حصلت امرأة واحدة على مقعد من أصل 13 مرشحة في مجلس الأمة الكويتي، بعد فرز صناديق الاقتراع صباح الأربعاء، للإعلان عن أسماء الفائزين في انتخابات المجلس 2023.

وفاز عن الدائرة الأولى عبدالله جاسم المضف، أسامة زيد الزيد، أحمد حاجي لاري، خالد مرزوق العميرة، حسن عبدالله جوهر، داود سليمان معرفي، عيسى أحمد الكندري ، حمد محمد المدلج، أسامة عيسى الشاهين، عادل جاسم الدمخي.

وجاء مرزوق علي الغانم أولاً عن الدائرة الثانية، إلى جانب شعيب علي شعبان، عبدالله تركي الأنبعي، فلاح ضاحي الهاجري، محمد براك المطير، عبد الوهاب عارف العيسى، بدر نشمي العنزي، فهد عبد العزيز المسعود، حمد محمد المطر، بدر حامد الملا.

ونال مقعداً في الدائرة الثالثة كل من مهلهل خالد المضف، أحمد عبد العزيز السعدون، عبد الكريم عبدالله الكندري، مهند طلال الساير، عبد العزيز طارق الصقعبي، جنان محسن رمضان، حمد عادل العبيد، فارس سعد العتيبي، حمد عبد الرحمن العليان، جراح خالد الفوزان.

وفاز بدر سيار الشمري عن الدائرة الرابعة، إضافة إلى الفائزين مبارك حمود الطشة، متعب عايد الذايدي، محمد عوض الرقيب، محمد هايف المطيري، مبارك هيف الحجرف، عبدالله فهاد العنزي، سعد علي الرشيدي، فايز غنام الجمهور، شعيب شباب المويزري.

وضمت الدائرة الخامسة الفائزين سعود عبد العزيز العصفور علي، حمدان سالم العازمي، خالد محمد العتيبي، هاني حسين شمس، مرزوق فالح الحبيني، فهد فلاح العازمي، عبد الهادي ناصر العجمي، محمد حسين المهان، ماجد مساعد المطيري، محمد هادي الحويلة.

صاحبت الاستحقاق الدستوري، آمال عريضة بتصحيح المسار وتحقيق الإصلاح والتطور المنشود، جاء بعد 5 أسابيع من مرسوم صدر مطلع مايو/أيار الماضي، تضمن حل برلمان 2020، الذي أعادته المحكمة الدستورية في 19 مارس/آذار المنصرم، بموجب حكم أبطل أيضاً برلمان 2022.

ويتكون مجلس الأمة الكويتي من 50 عضواً، يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب العام السري المباشر، بواقع 10 أعضاء عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمس بالكويت، فيما تبلغ مدة الدورة البرلمانية 4 سنوات من تاريخ أول اجتماع للمجلس.

وعقب انتهاء الانتخابات، بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ببرقيات شكر إلى كبار مسؤولي الدولة أعربا فيها عن بالغ تقديرهما لكافة الوزارات والجهات الحكومية التي شاركت في الإعداد والتنظيم لانتخابات مجلس الأمة 2023 م وعلى ما أبدوه من تعاون وتكاتف وتنسيق وتنظيم بناء لإجراء عملية الانتخابات.

كما عبرا عن بالغ التقدير وخالص الثناء لأعضاء اللجنة القضائية العليا المشرفة على سير الانتخابات وعلى جهودهم المقدرة التي يسرت الانتخابات بكل كفاءة وشفافية، سائلين المولى تعالى أن يأخذ بأيدي الجميع لكل ما فيه الخير والرفعة والسؤدد للوطن العزيز.

وأشادا بما تحلى به المواطنون من حس وطني تجسد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات وما أبدوه من التزام بالإرشادات، ما أسهم في تمكينهم من الأدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر، الأمر الذي جسد الوجه الحضاري للوطن العزيز في هذا العرس الديمقراطي.

وتعد هذه ثاني انتخابات برلمانية تشهدها الكويت خلال 9 أشهر، والثالثة في عهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي تولى الحكم في 29 سبتمبر/أيلول 2020.

وجرت أول انتخابات في 5 ديسمبر/كانون الأول 2020، أفضت إلى برلمان صدر مرسوم بحله في 2 أغسطس/آب 2022.

أما الثانية فجرت في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، وأفضت إلى تشكيل برلمان جديد، قضت المحكمة الدستورية في 19 مارس/آذار الماضي، ببطلانه، وإعادة مجلس 2020، الذي صدر مرسوم أميري بحله مجدداً مطلع مايو/أيار الماضي.

ويأمل الكويتيون أن تقود نتائج الانتخابات القادمة إلى استقرار سياسي بين الحكومة والبرلمان وإنهاء الأزمة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية.

ويملك مجلس الأمة الكويتي، صلاحيات واسعة، أبرزها قدرته على استجواب رئيس الحكومة أو وزرائه، فضلاً عن قدرته على التصويت لحجب الثقة عن الوزراء، أو «عدم التعاون» مع رئيس الوزراء.

حصلت امرأة واحدة على مقعد من أصل 13 مرشحة في مجلس الأمة الكويتي، بعد فرز صناديق الاقتراع صباح الأربعاء، للإعلان عن أسماء الفائزين في انتخابات المجلس 2023.

……لقراءة كامل المقال حمل برنامج الايام مجانًا والخالي من الإعلانات او قم بزيارة الموقع الالكتروني alayam.com