اخبار مصر

محلية النواب تناقش طلبا حول عدم تنفيذ أعمال المرافق العامة بـ13قرية بأطفيح..والحكومة ترد

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة أبو زيد، بشأن عدم تنفيذ أعمال المرافق العامة بقرى مركز أطفيح (الحجارة – عرب دير الميمون – عرب شيخ سعد – عرب منشأة سليمان – الزرابي – عرب العين) وعزب (القبلية بالكريمات – رزق – فريد حسني) مع العلم أن المشروع القومي “حياة كريمة” بمركز أطفيح على وشك الانتهاء.

وخلال المناقشة، قال النائب شحاته أبو زيد: دائما نقول البرلمان يساند شعبه.. أنا بتكلم  النهاردة عن مطلب شعبي وهو أبسط حقوق الإنسان حيث توفير صرف صحي وتوصيل غاز، معقبا:” عندي مركز أطفيح دائرتي من ضمن المراكز المحظوظة اللي تم فيها برنامج حياة كريمة وبالفعل عمل نقلة نوعية في مركز أطفيح، و نشكر الرئيس السيسي على هذا المشروع الذي غير قرى الريف كلها.. لكن الحلو لسه مكملش”.

وأضاف أبو زيد: عندي 13 قرية تعتبر توابع بالنسبة للقرى الرئيسية ولكن الحيز العمراني واخد على سبيل المثال من القرية 15% وباقي الـ85% مش في حيز عمراني، وبالتالي لن ينطبق عليه تنفيذ برنامج حياة كريمة فيها وهذه مشكلة تؤرق المواطنين.

وتابع عضو مجلس النواب: عندي 13 قرية منها (الحجارة – عرب دير الميمون – عرب شيخ سعد – عرب منشأة سليمان – الزرابي – عرب العين) وعزب (القبلية بالكريمات – رزق – فريد حسني)، الـ13 قرية لما نيجي  نحسبهم مش قليلين أنا عندي 24 قرية اللي موجودين في المركز، و لما يكون فيه قرية فيها صرف وقرية لا دي مشكلة.. إحنا مش عايزين تمييز ولكن هي ظروف الحيز العمراني التي أدت لذلك.

واستكمل النائب شحاته أبو زيد: بما أننا موجودون فلابد أن نطالب بحقوق المواطن ونوفر حياة كريمة له، لافتا إلى أن مشروع حياة كريمة هو علامة لنا، فهو أكبر مشروع  في العالم يخدم البسطاء، معقبا:” المشروع بالنسبة لنا في أطفيح هو شريان حياة اتوجد في أطفيح فلابد أني أكمل باقي القرى”.

وقال عضو مجلس النواب: ” مش بجيب القصور في الجهاز التنفيذي ولا في المحافظة، ولكن بطالب من تحت القبة البرلمانية بتوصيل الصرف الصحي والغاز لـ13 قرية”.

ومن جانبه، قال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الادارة المحلية،  إن طلب الإحاطة المقدم من النائب  شحاته أبو زيد مهم جدا لأن مبادرة حياة كريمة هى الأمل للمصريين فى كل مكان.

وأوضح درويش، أن الدولة قامت بإنجاز كبير فى القرى، لأن العديد منها كان محروما من أساسيات الحياة الكريمة، والناس سعداء جدا بما تحقق، لافتا لوجود إشكالية وهى إهمال المناطق التى خارج حياة كريمة لأن المخصصات كلها تتجه لحياة كريمة.

وشدد أمين سر لجنة الادارة المحلية،  على أن أيا كانت الجهة التى تنفذ حياة كريمة يجب أن يكون المخطط واضحا أمام المحافظة، والطبيعي عندما يتم طرح أى سؤال من جهة المواطن  يجب أن تكون إجابته فى المحافظة، وإذا لم تكن الإجابة فى المحافظة هذا معناه خلل كبير.

وطالب درويش، وزارة التنمية المحلية الرد والتوضيح حول المخطط للقرى محل طلب الإحاطة.

وقال ممثل وزارة التنمية المحلية، أنه يتفق مع النائب عمرو درويش على أهمية وجود مخطط واضح داخل المحافظة عن حياة كريمة، وأن هذا سوف يتم تنفيذه الفترة القادمة، مؤكدا أن توجيه الرئيس كان توفير الحياة الكريمة سواء للقرى  داخل الحيز العمراني أو خارج الحيز العمراني، موضحا أنه تم  تنفيذ ٨٠ مشروع صرف صحى فى وقت واحد فى مدينة أطفيح، بنسبة تنفيذ كبيرة.

وعلق النائب أحمد رمزى، أن كل مسؤول فى وزارة التنمية المحلية، يحضر اجتماع لجان مجلس النواب لسماع طلب الإحاطة ويمشى، وأن مسؤول المحافظة جاء بدون مخطط، متسائلا عن سبب تواجدهم بدون وجود ردود واضحة.

وطالب النائب أحمد رمزى، بضرورة استمرار فتح طلب الإحاطة حتى ورود رد مكتوب من الجهات المختصة .

وأوضح النائب شحاته أبو زيد، أنه يريد لفت نظر مسؤول وزارة التنمية المحلية،  أن إحدى القرى تعدادها أكثر من  ١٦ ألف نسمة على الورق، ولا يوجد بها صرف أو غاز، وأن قرية الكريمات عدد سكانها ٨ آلاف نسمة، ونحتاج لتكملة باقى القرية وتوابعها للصرف الصحى والغاز الطبيعي، معقبا:” عزبة الحجارة أيضا لم يدخلها غاز طبيعى أو صرف صحى، وتم وضع الأساسيات ولم يتم تكملة المشروعات”.

وأوصت لجنة الادارة المحلية، في نهاية الاجتماع  بتنظيم اجتماع تنسيقى بين الجهة التنفيذية والنائب شحاته أبو زيد، على  أن تستمر مناقشة طلب الإحاطة الخاص به، وإعلان ما انتهى إليه الاجتماع خلال ١٥ يوما.