اخر الاخبار

تركيا ترسل تعزيزات إلى «الناتو» في كوسوفو

تركيا تشهد مراسم تنصيب إردوغان رئيساً لولاية ثالثة

تشهد تركيا اليوم (السبت) مراسم تنصيب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، لولاية ثالثة مدتها 5 سنوات.

تنطلق المراسم بأداء إردوغان، الذي فاز بالرئاسة في جولة الإعادة التي أجريت يوم الأحد الماضي، على مرشح المعارضة، رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، كمال كليتشدار أوغلو، اليمين الدستورية في البرلمان، في جلسة عامة تبدأ الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (12:00 بتوقيت غرينيتش)، ليبدأ مهامه في ولايته الجديدة رسمياً، عقب تسلم وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان، رئيس حزب «الحركة القومية» دولت بهشلي.

ويتوجه إردوغان عقب أداء اليمين لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي، حيث يقام حفل تنصيب واستقبال للضيوف المشاركين من أنحاء العالم.

وعند وصوله إلى قصر «بيشتبه» الرئاسي، ستنضم إلى موكب إردوغان، عند بوابته، وحدة فرسان المراسم، وترافقه الخيول حتى دخول القصر، كما تطلق المدفعية 101 قذيفة، وفي الوقت ذاته تطلق المدفعية العدد ذاته من الطلقات في مقرات قيادات القوات البرية والجوية والبحرية في أنقرة.

وستشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السيمفونية الرئاسية، وفرقة الموسيقى التقليدية، وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة.

إردوغان في زيارة سابقة لضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك (الرئاسة التركية)

مشاركة دولية واسعة

وبحسب ما أعلنت الرئاسة التركية، يشارك في مراسم التنصيب 78 من القادة والوزراء والمسؤولين الدوليين، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، إلى جانب وزراء ورؤساء منظمات دولية.

ومن الرؤساء والقادة المقرر حضورهم: رؤساء أذربيجان، وكازاخستان، وأوزبكستان، وتركمانستان، وقرغيزستان، وبلغاريا، وفنزويلا، والغابون، وغينيا بيساو، وجنوب أفريقيا، والجبل الأسود، والكونغو، ورواندا، والسنغال، والصومال، وتوغو، وغينيا، وبنغلادش، وكوسوفو، وشمال مقدونيا، وجمهورية شمال قبرص التركية (غير معترف بها دولياً)، وأمير قطر.

وستشارك أيضاً رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، زيليكا سفيجانوفيتش، وعضوا المجلس زيليكو كومشيتش ودينيس بيسيروفيتش، وزعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك.

ويحضر المراسم أيضاً رؤساء وزراء 13 دولة، بينها باكستان، والمجر، وأرمينيا، ورئيس حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، إلى جانب وزراء من عدد من الدول، بينهم سامح شكري وزير الخارجية المصري.

كما تشارك 12 دولة على مستوى رؤساء البرلمانات، وبينهم رئيس مجلس «الدوما» الروسي، فياتشيسلاف فولودين، ونائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، دينغ تشونغلي. وسيكون ضمن المشاركين الرئيس الألماني السابق كريستيان وولف، والمستشار الأسبق غيرهارد شرودر، ورئيس «جمهورية شمال قبرص التركية» السابق درويش أر أوغلو، وعضو المجلس الرئاسي السابق للبوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش، ورئيس الوزراء السويدي السابق كارل بيلدت.

ويحضر المراسم أيضاً ممثلو 8 منظمات دولية، بينهم الأمناء العامّون لمنظمات «الدول التركية»، قوبانيتش بيك عمر علييف، و«التعاون الإسلامي»، حسين إبراهيم طه، و«حلف شمال الأطلسي» (ناتو)، ينس ستولتنبرغ.

إردوغان شارك (الجمعة) في جلسة أداء اليمين لنواب البرلمان التركي الجديد (الرئاسة التركية)

ملف السويد و«الناتو»

وسيكون ملف انضمام السويد إلى عضوية «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) مطروحاً خلال مراسم تنصيب إردوغان؛ إذ سيلتقيه ستولتنبرغ، الذي سيعقد أيضاً عدداً من اللقاءات مع مسؤولين أتراك في زيارته التي تستمر (السبت) و(الأحد).

وعبر ستولتنبرغ، الخميس، عن رغبته بتفعيل الحوار مجدداً مع تركيا بخصوص عضوية السويد في «الناتو». وأضاف، على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية دول الحلف في العاصمة النرويجية أوسلو: «رسالتي أن عضوية السويد في (الناتو) مفيدة لها، كما هي بالنسبة للدول الإسكندنافية ومنطقة البلطيق، وأيضاً لـ(الناتو)، وتركيا والحلفاء الآخرين». ولفت إلى أنه سيشدّد خلال لقائه إردوغان، على حقيقة أن السويد «أقرّت قانون مكافحة الإرهاب ودخل حيز التنفيذ».

وبدا أن تركيا لا تزال متحفظة على الموافقة على طلب السويد؛ إذ لم يحضر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الحلف. ودعا السويد إلى الوفاء بالتزاماتها المنوطة بها في مذكرة التفاهم الثلاثية، الموقعة بين بلاده والسويد وفنلندا، على هامش قمة «الناتو» في مدريد في يونيو (حزيران) العام الماضي، واتخاذ خطوات ملموسة في مكافحة الإرهاب.

وجاء ذلك في رد لجاويش أوغلو على تغريدة لنظيره السويدي، توبياس بيلستروم، على «تويتر»، مساء الخميس، حول مشاركته في اجتماع وزراء خارجية «الناتو»، فأكد أن «وزراء خارجية (الناتو) أعربوا عن دعمهم القوي لانضمام السويد إلى الحلف»، مضيفاً أنها «رسالة واضحة جداً إلى تركيا والمجر من أجل بدء المصادقة على انضمام السويد».

إردوغان في أول خطاب بعد فوزه بالرئاسة وسط حشد من أنصاره (الرئاسة التركية)

تشكيل الحكومة

وسيقيم الرئيس إردوغان مأدبة عشاء للضيوف المشاركين في تنصيبه. كما يتوقع أن يعلن في المساء تشكيل حكومته الجديدة، التي تترقبها الأوساط السياسية والشارع التركي. وعقد البرلمان التركي الجديد جلسته الأولى، الجمعة، برئاسة أكبر الأعضاء سناً، رئيس حزب «الحركة القومية» دولت بهشلي؛ إذ أدى النواب الجدد اليمين القانونية، إيذاناً ببدء الدورة الـ28 للبرلمان. وحضر إردوغان الجلسة.

ويسود ترقب واسع لتشكيلة الحكومة الجديدة، المرتقب إعلانها ليل (السبت)، والتي يتوقع أن تشمل وجوهاً جديدة بعد دخول 16 وزيراً، بينهم وزراء الدفاع والخارجية والداخلية، البرلمان الجديد. ويشكل هؤلاء الوزراء جميع وزراء حكومة إردوغان، باستثناء وزيري الصحة والثقافة والسياحة. ولا تسمح القوانين التركية بالجمع بين المقعد البرلماني والمنصب الوزاري.

وقال نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، نعمان كورتولموش، إن الحزب لا يرغب في استقالة بعض الوزراء السابقين من البرلمان الجديد، نظراً للتوازنات الحساسة في البرلمان.

وكشفت مصادر قريبة من الرئاسة التركية أن إردوغان توصل إلى اتفاق مع نائب رئيس الوزراء السابق للشؤون الاقتصادية، محمد شيشمك، لتولي حقيبة الاقتصاد، على أن يكون نائباً للرئيس للشؤون الاقتصادية. وتواجه حكومة إردوغان الجديدة تحدياً خطيراً في مجال الاقتصاد، وعليها أن تنقذ البلاد من الأزمة التي سببتها السياسة غير التقليدية والنموذج الاقتصادي الذي يصر عليه إردوغان، والذي يقوم على خفض الفائدة ودفع النمو والصادرات وجذب الاستثمارات.

ويتردد في الأروقة السياسية في أنقرة أن كلاً من المتحدث باسم الرئاسة التركية الحالي، إبراهيم كالين، ورئيس المخابرات، هاكان فيدان، سيتوليان منصبين في الحكومة الجديدة.

وانتُخب إردوغان لولاية ثالثة وأخيرة يوم الأحد الماضي، بحصوله على 52.18 في المائة من الأصوات، وحصول منافسه مرشح المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، على 47.82 في المائة. ولا يحق لإردوغان، بموجب الدستور المعدل عام 2017، أن يخوض الانتخابات مرة أخرى.

وبلغت نسبة المشاركة في جولة الإعادة 84.15 في المائة؛ إذ أدلى 54 مليوناً و23 ألفاً و601 ناخب، داخل وخارج البلاد، بأصواتهم لانتخاب رئيس البلاد. وحصل إردوغان على 27 مليوناً و834 ألفاً و589 صوتاً، وحصل كليتشدار أوغلو على 25 مليوناً و504 آلاف و724 صوتاً.

وتعهد إردوغان، في خطاب ألقاه عقب فوزه بالانتخابات، بأن يعمل على احتضان جميع أطياف الشعب التركي، وأن تكون المرحلة القادمة هي مرحلة «تآلف وتوحد». وتحدث عن خططه المستقبلية في إطار رؤيته التي تُعرف بـ«قرن تركيا»، قائلاً إن «أمامنا نهضة اقتصادية جديدة وانطلاقة قوية، وسنبعد الإرهابيين عن حدود بلادنا».