اخبار المغرب

مجموعة “إكواس” تدق طبول الحرب في إفريقيا وتقرر بدء تدخلها العسكري في النيجر “في أقرب وقت” 

أعلن رئيس ساحل العاج الحسن واتارا الخميس، أن قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) أعطوا الضوء الأخضر لعملية عسكرية “تبدأ في أقرب وقت ممكن” لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، حيث تولى عسكريون السلطة قبل أسبوعين.

وصرح واتارا لوكالة فرانس برس، أن “رؤساء الأركان سيعقدون مؤتمرات أخرى لضبط التفاصيل، لكنهم حصلوا على موافقة مؤتمر قادة الدول لبدء العملية في أقرب وقت ممكن”. وقد قررت “إكواس” نشر “القوة الاحتياطية” التابعة للمنظمة لإعادة الرئيس النجيري المخلوع محمد بازوم.

وكان المجلس العسكري الحاكم في النيجر، أبلغ الجماعة الاقتصادية “إيكواس”، التي كانت تريد إرسال وفد إلى نيامي، بأنه لا يستطيع استقبالها في الوقت الحالي لأسباب “أمنية”.

وجاء في رسالة وزارة الخارجية الموجّهة إلى ممثلية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نيامي: “السياق الحالي بما فيه غضب السكان واستياؤهم، بعد العقوبات التي فرضتها إيكواس، لا يسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة”.

وأضافت الرسالة المؤرّخة الاثنين الماضي والتي تلقّت وكالة فرانس برس نسخة منها، “تبيّن أن إرجاء زيارة البعثة المقررة يوم الثلاثاء إلى نيامي ضروري وأيضا إعادة النظر في بعض جوانب البرنامج، بما في ذلك عدم إمكانية الاجتماع مع بعض الشخصيات لأسباب أمنية واضحة، في هذا الجو من التهديد بالعدوان على النيجر”.

وكانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد هددت بالتدخل عسكرياً في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، بعدما أطاح به الانقلاب في 26 يوليوز.

(وكالات)