اخر الاخبار

«صانع» قنبلة لوكربي أمام القضاء الأميركي

واشنطن أكدت أنَّ الليبي أبو عجيلة مسعود في عهدتها

القاهرة: جمال جوهر واشنطن – لندن: «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس، أنَّ ليبياً يشتبه في صنعه القنبلة التي استُخدمت في تفجير طائرة أميركية فوق مدينة لوكربي الأسكوتلندية عام 1988، باتَ محتجَزاً في الولايات المتحدة. وكانت الولايات المتحدة قد وجَّهت الاتهامَ إلى أبو عجيلة محمد مسعود قبل عامين؛ على خلفية قضية لوكربي، كما احتُجز سابقاً في ليبيا؛ لضلوعه المفترَض في هجوم عام 1986 على ملهى ليليّ في برلين.

وأكدت وزارة العدل، في بيان نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية»، أنَّ مسعود محتجَز لدى الولايات المتحدة، بعد إعلان صدر عن الادعاء الأسكوتلندي، من دون الكشف عن كيفية وقوع مسعود في قبضة الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم الوزارة إنَّه يتوقع أن يَمثل مسعود أمام محكمة أميركية في واشنطن، من دون تحديد التاريخ.

وحُوكم متهمٌ واحدٌ فقط حتى الآن، في قضية تفجير رحلة شركة «بان أميركان» بين لندن ونيويورك، التي راح ضحيتها 270 شخصاً، ويبقى الاعتداء الإرهابي الذي حصد أكبر عدد من الضحايا في تاريخ بريطانيا. وأمضى ضابط المخابرات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي 7 سنوات في سجن أسكوتلندي بعد إدانته عام 2001، وتُوفي في ليبيا عام 2012.

من جانبها قالت النيابة العامة الأسكوتلندية إنَّ «المدّعين العامّين والشرطة الأسكوتلندية، بالتنسيق مع حكومة المملكة المتحدة وزملائهم في الولايات المتحدة، سيواصلون التحقيق لتقديم من شاركوا مع المقرحي، إلى القضاء».

وخطف مجهولون مسعود، ضابط جهاز الأمن الخارجي سابقاً، من منزله، منتصفَ الشهر الماضي، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن ذلك حتى الآن.
…المزيد