اخبار الإمارات

بايدن يدعو لتمكين السلطة الفلسطينية من حكم الضفة الغربية وغزة

الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)

الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)

الأحد 19 نوفمبر 2023 / 09:24

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت، إن السلطة الفلسطينية يجب أن تحكم في نهاية المطاف قطاع غزة والضفة الغربية بعد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف في مقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست “بينما نسعى جاهدين من أجل السلام، ينبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت هيكل حكم واحد، وفي نهاية المطاف في ظل سلطة فلسطينية متجددة، بينما نعمل جميعا نحو حل الدولتين.

واستخدم بايدن المقال ليحاول الإجابة عن السؤال حول ما تريده الولايات المتحدة لغزة بمجرد انتهاء الصراع، وقال “يجب ألا يكون هناك تهجير قسري للفلسطينيين من غزة، ولا إعادة احتلال، ولا حصار، ولا تقليص للأراضي”.

وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن رفضه خطة بايدن بشأن حكم السلطة الفلسطينية لغزة. وقال في مؤتمر صحافي في تل أبيب “أعتقد أن السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي غير قادرة على قبول المسؤولية عن غزة بعد أن حاربنا وفعلنا كل هذا، ولا يجب أن ننقلها إليهم”.

وحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس بايدن على الضغط على إسرائيل لوقف العنف ضد الفلسطينيين. وقال في كلمة خاصة بثها تلفزيون فلسطين “أتوجه للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يتحمل دون غيره مسؤولية خاصة، لما له من مكانة دولية، وتأثير كبير على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتدخل الفوري لوقف هذا العدوان”.

وأضاف “أدعوكم للتدخل العاجل أيضاً لوقف اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين الماخبار السعودية ضد أبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس والذي ينذر بانفجار وشيك”.

وتشهد الضفة الغربية، التي يقطنها ثلاثة ملايين فلسطيني يعيشون وسط أكثر من نصف مليون مستوطن يهودي، حالة من الغليان منذ أكثر من 18 شهراً، مما يثير قلقا دوليا متزايدا مع تصاعد العنف بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول).