اخر الاخبار

منتخب السعودية للرماية يشارك في بطولة العالم بإيطاليا

«آي إم جي» تقترب من الفوز بصفقة بث الدوري السعودي «عالمياً»

أجرت رابطة دوري المحترفين السعودي محادثات مع شركة «آي إم جي»، المختصة بالنقل التلفزيوني؛ لتأمين صفقات البث الدولية لنقل مجريات الدوري السعودي عالمياً.

وبحسب صحيفة «ذا أثلتيك»، فإن الرابطة أصدرت تعليماتها واشتراطاتها الخاصة للشركة حول مشروع النقل العالمي.

ويذكر أن «آي إم جي» تأسست في عام 1960 بصفقة واحدة من شأنها أن تثبت ظهور التسويق الرياضي الحديث، وهي الآن رائدة عالمياً في الرياضة والأحداث والإعلام والأزياء، وتعمل في أكثر من 30 دولة.

وتمثل الشركة وتدير بعضاً من أعظم الشخصيات الرياضية وأيقونات الموضة في العالم، وتنظم مئات الأحداث الحية والتجارب الترفيهية ذات العلامات التجارية سنوياً؛ وهي من أكبر المنتجين والموزعين المستقلين لوسائل الإعلام الرياضية.

وتتخصص «آي إم جي» أيضاً في التدريب الرياضي، وتطوير الدوري، والتسويق والإعلام والترخيص للعلامات التجارية والمنظمات الرياضية والمؤسسات الجماعية.

وفي عام 2014، استحوذت «دبليو آي إم»، وهي وكالة ترفيهية عالمية رائدة، على «آي إم جي»؛ لتشكيل نموذج عمل مشترك واحترافي بين الطرفين.

وكانت «آي إم جي» عملت مع رابطة الدوري السعودي للمحترفين في وقت سابق من هذا العام بعد أن أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب رفيع المستوى يتوجه إلى السعودية عندما انضم إلى النصر في يناير (كانون الثاني).

وكان النصر بدأ باكورة مشروع استقطابات النجوم بعدما أتم تعاقده مع كريستيانو، أيقونة ريال مدريد السابق، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعقد يمتد حتى 2025، حيث استهل النجم البرتغالي الذي مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني مشاركته في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولعب البرتغالي كريستيانو رونالدو دوراً بارزاً في إظهار عالمية الدوري السعودي للمحترفين مبكراً، وذلك بعد انتقاله التاريخي إلى صفوف فريق النصر، خلال الميركاتو الشتوي الماضي، في صفقة هزت الأوساط الكروية الأوروبية والعالمية، وجعلت دوري المحترفين بمثابة الوجهة الجديدة والناجحة لمختلف نجوم كرة القدم، ليس فقط في الشرق الأوسط كما كان سابقاً، بل في مختلف أنحاء ودوريات العالم دون استثناء.

وشارك «الدون» في 19 مباراة بالمسابقات جميعها مع النصر في موسم 2022 – 2023، استطاع خلالها تسجيل 14 هدفاً مع صناعته هدفين، ونجح في تقديم نفسه بوصفه أحد المهاجمين الذين نافسوا بقوة على لقب هداف دوري المحترفين.

وكان الاتحاد نجح في ضم النجم الفرنسي كريم بنزيمة، الهداف السابق لريال مدريد الإسباني وحامل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2022، في السادس من الشهر الماضي. وذلك تحسباً لاستحقاقات عدة أبرزها بطولة كأس العالم للأندية.

وقال بنزيمة إن الاتحاد هو أحد أفضل الأندية في السعودية، ويمتلك عديداً من الإنجازات، ولديه جماهيرية شغوفة.

وأضاف أنه اختار الانضمام للنادي لأنه يريد العيش في السعودية، وهي دولة مسلمة جميلة ومحبوبة، كما أنه يرغب في تحسين مستواه الرياضي ومنح الكرة السعودية فرصة للتألق على المستوى العالمي.

ويذكر أن كريم بنزيمة هو ثاني أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد بعد أسطورة البرتغال رونالدو، وفاز في موسم 2022 بجائزة الكرة الذهبية، وهو ثاني لاعب يحصل على الجائزة بعد زيدان عام 1998، بينما هو خامس لاعب فرنسي يفوز بالجائزة في تاريخ بلاده.

وسجل نادي الهلال أولى خطواته التعاقدية هذا الصيف، بإعلان حسم صفقة النجم البرتغالي روبن نيفيز « 26 عاماً» قادماً من صفوف نادي وولفرهامبتون الإنجليزي بصفقة شراء من النادي الملقب بـ«الذئاب»، تقدر بقيمة 47 مليون جنيه إسترليني، ليمثل بموجبها النجم البرتغالي نادي الهلال لمدة 3 مواسم مقبلة.

صفقة بنزيمة ضاعفت من اهتمام عشاق الكرة العالمية بالدوري السعودي “نادي الإتحاد”

ويعتبر نيفيز إضافة قوية للهلال، كون اللاعب حاضراً في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده البرتغال، بالإضافة إلى أنه نجم فريق وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي، كما أنه كان هدفاً لعدد من الأندية الأوروبية الكبيرة.

وكان نيفيز انتقل من فريق بورتو البرتغالي إلى وولفرهامبتون الإنجليزي في عام 2017، وذلك بعد أن لعب 59 مباراة مع الفريق البرتغالي، أما مع المنتخب الأول للبرتغال فيملك نيفيز في رصيده الدولي حتى الآن 41 مباراة، جاءت أبرزها خلال مشاركاته في كأس العالم الماضية في قطر 2022.

وشهد هذا الصيف انضمام نغولو كانتي وكاليدو كوليبالي إلى أندية دوري المحترفين السعودي.

كما حصل برناردو سيلفا، الفائز بالثلاثية مع مانشستر سيتي، على عرض من نادي الهلال للانضمام إلى صفوفه.

ويريد دوري المحترفين السعودي الاستفادة من الاهتمام الذي يظهر للمنافسة، وجزء من استراتيجية النمو الخاصة بهم يشمل جذب مقل العيون إلى المباريات.

يذكر أن «آي أم جي» حصلت في يناير على صفقات تلفزيونية قصيرة الأجل لدوري المحترفين السعودي في أنحاء العالم جميعها، بدءاً من المملكة المتحدة إلى نيجيريا. وشملت المناطق الأخرى التي أبرمت صفقات فيها، أستراليا والبرازيل ورومانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والصين وتركيا.

و«آي إم جي» لديها سجل حافل في تقديم حقوق البث التلفزيوني، وهي حاسمة لنجاح الدوري الإنجليزي الممتاز في الخارج. وهي الشريك الدولي للإنتاج في الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يتضمن إنتاج وتوزيع موجز عالمي للمباريات جميعها، البالغ عددها 380 مباراة في الموسم على المذيعين وأصحاب الحقوق في أنحاء العالم جميعها.

ومن بين عملائها الآخرين، فيفا واللجنة الأولمبية الدولية ودوري الهوكي الوطني والراغبي.

يذكر أن الأمير عبد العزيز بن الفيصل وزير الرياضة في السعودية، قال في تصريح سابق إن وجود 138 قناة تنقل منافسات الدوري السعودي حول العالم هو أمر يسهم فيما تهدف له السعودية؛ من ترويج للسياحة، والظهور على ساحة الأحداث الرياضية دولياً. وقال الفيصل: «هدفنا تطوير الرياضة السعودية، وجلب الفعاليات الدولية لتقام في السعودية، وأن تتاح الفرصة لشباب وشابات المملكة بالتنظيم».