تكنولوجيا

منصة Bluesky المنافسة لتويتر تفتح أبوابها للجميع

بعد عام على إطلاقها بنجاح في مرحلة تجريبية محدودة، تستعد منصة Bluesky اللامركزية، التي لطالما اعتُبرت منافسا غريبا لتويتر، لخطوة جديدة كبرى.

بدءًا من هذا الأسبوع، ستلغي المنصة نظام الدعوات وتسمح لأي شخص بالتسجيل. كما ستتيح لاحقًا هذا الشهر للمطورين الخارجيين استضافة خوادمهم الخاصة على بروتوكول AT الخاص بها، وهو منافس لبروتوكول ActivityPub الشائع.

وبينما يشهد بروتوكول ActivityPub انتشارًا واسعًا، فإن Bluesky مصممة على استعادة مكانتها في دائرة الضوء.

سيسمح فتح باب التسجيل للجميع بتنشيط المستخدمين الجدد، خاصة وأن المنصة حصلت على أكثر من 3 مليون محاولة تسجيل منذ إطلاقها، بالإضافة إلى عدد كبير من التنزيلات.

تأمل Bluesky أن تجذب هؤلاء المستخدمين وتحولهم إلى مستخدمين نشطين على منصتها، لتلعب دورًا بارزًا في عالم التواصل الاجتماعي للمستخدمين العاديين.

تتميز Bluesky بأنها منظمة غير ربحية ولديها حوالي 40 موظفًا بدوام كامل، نصفهم تقريبًا يعملون على الإشراف والمساعدة للمستخدمين.

وتحتوي المنصة حاليًا على 1.6 مليون مستخدم نشط شهريًا و 25000 «تغذية مخصصة» – وهي ميزة فريدة لبروتوكول AT الخاص بها – يمكن للمستخدمين اختيارها.

ذو صلة > تويتر تمول مشروع Bluesky لتطوير معايير لامركزية مفتوحة المصدر لشبكات التواصل الاجتماعي

وتعطي هذه التغذيات، التي يمكن لأي شخص إنشائها، لمحة عن الطابع الغريب والمتنوع لمنصة بلوسكاي.

على سبيل المثال، تتابع المديرة التنفيذية «جاي جرابر» تغذية خاصة تعرض صورًا للطحالب!

خلال الأسابيع المقبلة، ستتيح Bluesky بروتوكول AT الخاص بها للمطورين الخارجيين.

وهذا يعني نظريًا أن أي شخص سيكون قادرًا على إنشاء خادم له قواعده الخاصة، وتصف جرابر هذه الخطوة بأنها «إطلاق تجريبي» وتؤكد أنها ستكون عملية انتقال تدريجية.

على الرغم من فتح بروتوكول AT قريبًا، فإن Bluesky تخطط لكسب المال بطرق مختلفة، بما في ذلك فرض رسوم على المستخدمين مقابل ميزات إضافية في تطبيقها.

كما تخطط الشركة لأخذ نسبة من مشتريات المستخدمين، على سبيل المثال، على التغذيات المخصصة التي سيسمح للمطورين بتحصيل رسوم عليها.

تتحكم Bluesky حاليًا في بروتوكول AT، لكن جرابر تدرك أن هذا لن يدوم إذا كان سيتم الاعتماد عليه من قبل العديد من الشركات الأخرى بمرور الوقت.

وتقول أن الخطة هي تسليم السيطرة في النهاية إلى هيئة معايير الإنترنت مثل فريق عمل هندسة الإنترنت.

اقرأ > اختيار رئيس لمشروع Bluesky المدعوم من تويتر لتطوير معايير لامركزية لشبكات التواصل

أما فيما يتعلق بإمكانية التفاعل مع ActivityPub، تقول جرابر أن ذلك ليس مدرجًا على خارطة الطريق، لكن الشركة لا تعارض الفكرة.

وتختم جرابر بالقول: «أعتقد أننا نعيش في فترة من التجارب». وتشير إلى تحركات شركات مثل ميتا نحو تبني اللامركزية، وهي خطوات كانت تعتبر غير متوقعة منذ بضع سنوات.

ورغم أن بروتوكول ActivityPub يحظى بشعبية كبيرة حاليًا، فإن Bluesky تعتقد أن هناك مجالًا لمحاولة أخرى في ما يبدو أنه المرحلة التالية من شبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر