اقتصاد

فيديو.. محمود محيي الدين: الموازنة العامة للدولة يجب أن تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة ككل


هديل هلال


نشر في:
الأحد 28 أغسطس 2022 – 12:40 ص
| آخر تحديث:
الأحد 28 أغسطس 2022 – 12:40 ص

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، إنه تحدث مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بشأن عدد من المشروعات المهمة حول العالم والمبادرات؛ حتى تتوافق الموازنة العامة للدولة مع أهداف التنمية المستدامة ككل، وليس العمل المناخي فقط.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مساء DMC»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن «مصر مثل باقي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، تعهدت في شهر سبتمبر لعام 2015، بتطبيق الإجراءات وإتاحة التمويل اللازم للوصول بأهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030».

وأوضح أن رؤية التنمية المستدامة 2030، تحتاج بيانات وتمويلًا وتطبيقًا جيدًا حتى تتحقق، إضافة إلى عدم الاعتماد في التمويل على القطاع الخاص والتدفقات الخارجية، وإنما الموازنة العامة للدولة والتي تعد من أهم مصادر التمويل لأي دولة تريد تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار رائد المناخ للرئاسة المصرية، إلى تحقيق الأمر عن طريق تعظيم بعض البنود للإنفاق على التعليم والرعاية الصحية ضمن الموازنة، أو عمل موازنة ظل لمعرفة إلى أي مدى تتمكن من توجيه الدولة للاستثمار في رأس المال البشري والبنية الأساسية المتقدمة التكنولوجية ومواجهة تغير المناخ.

وذكر أن «المرتبة الأعلى لتحقيق الأمر، متمثلة في ترجمة كل بند من بنود الموازنة إلى أولويات تحقق التنمية المستدامة وتتوافق مع الأهداف طويلة الأجل»، مؤكدًا على وجود مؤشرات طيبة من وزير المالية، واستعداد للمشاركة في هذا العمل، الذي تشارك به عدد من المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة وعدد من المؤسسات المالية الأخرى.

 

شاهد أيضاً
إغلاق