اقتصاد

أسعار النفط ترتفع متجهة لتسجيل مكاسب للشهر الخامس على التوالي


محمد المهم


نشر في:
الجمعة 29 أبريل 2022 – 1:30 م
| آخر تحديث:
الجمعة 29 أبريل 2022 – 1:30 م

ارتفعت أسعار النفط لتتجه نحو تسجيل خامس مكاسب شهرية على التوالي، في ظل تداعيات الحرب في أوكرانيا، وعودة ظهور حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في الصين.
وتذبذبت أسعار الخام الأمريكي خلال أبريل حول مستوى 100 دولار للبرميل، وتعد هذه خامس مكاسب شهرية على التوالي، في أطول سلسلة ارتفاعات منذ يناير 2018.
وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو بنسبة 1.60% لتصل إلى 109 دولارات للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يونيو 0.88% إلى 106 دولارات للبرميل، متجهة نحو تحقيق مكاسب شهرية بنسبة 5.5%.
وذكرت مصادر لوكالة رويترز، أنه من المتوقع أن توافق منظمة أوبك بلس على زيادة مستهدفة جديدة في الإنتاج لشهر يونيو بواقع 432 ألف برميل يوميًا عندما تعقد اجتماعها في الخامس من مايو.
لكن أسعار النفط ما زالت متقلبة إذ لم تبد الصين أي مؤشر على تخفيف إجراءات الإغلاق برغم تأثيرها على اقتصادها وسلاسل الإمداد العالمية.

وأعرب مسؤولون ألمانيون عن استعداد بلادهم لوقف شراء النفط الروسي، ما يفتح الباب أمام الاتحاد الأوروبي لفرض حزمة جديدة من العقوبات على موسكو قد تتضمن قطاع الطاقة، بحسب تقرير.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين ألمانيين قولهم إنهم سيتراجعون عن اعتراضاتهم السابقة على حظر إمدادات النفط الروسي بشكل كامل، طالما لدى برلين الوقت لإيجاد بدائل للإمدادات الروسية.

ويأتي هذا التحول في موقف ألمانيا بعد أن عقدت اتفاقاً مع بولندا يسمح لها باستيراد النفط من موردين عالميين آخرين عبر ميناء “جدانسك” البولندي في بحر البلطيق.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، صرح وزير الاقتصاد الألماني “روبرت هابيك”، أن ألمانيا خفضت بالفعل استهلاكها من الإمدادات الروسية إلى 12% من إجمالي استهلاك ألمانيا النفطي انخفاضًا من 35% قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي سياق أخر، قالت وكالة بلومبرج إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن تشهد الدول العربية المُصدّرة للنفط قفزات في إيراداتها خلال العام الحالي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع النفط عالميا.