اخبار الإمارات

روسيا تمنح صائدي الدبابات الغربية وسام “النجم الذهبي”

صورة من فيديو لتلفزيون روسي تظهر وزير الدفاع أثناء تكريم لمجموعة من الجنود (تويتر)

صورة من فيديو لتلفزيون روسي تظهر وزير الدفاع أثناء تكريم لمجموعة من الجنود (تويتر)

الأحد 11 يونيو 2023 / 19:08

منحت روسيا، الأحد، أوسمة لجنود قالت إنهم دمروا دبابات غربية في أوكرانيا، في وقت أعلنت فيه كييف استعادة البلاد، في أول مكسب لها ضدّ القوات الروسية في هذا الجزء من جبهة القتال.

ومنح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوسمة لبعض الجنود الروس، بعدما قالت موسكو إنهم دمروا أربع دبابات ألمانية الصنع من طراز ليوبارد، وخمس عربات مدرعة أمريكية الصنع من طراز برادلي، أثناء التصدي لهجوم أوكراني مضاد.
وظهر شويغو على شاشات التلفزيون الحكومي وهو يمنح وسام (النجم الذهبي لبطل روسيا)، وهو أعلى وسام عسكري روسي، للجنود الذين قالوا إنهم دمروا دبابات ومدرعات معادية.
ولم يحدد الجنود طرازات الدبابات علناً.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية عدة مقاطع فيديو وصوراً في الأيام الأخيرة تظهر تنفيذ القوات الروسية لعدد من الضربات الجوية على عربات مدرعة ودبابات تحمل بداخلها أوكرانيين من طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كاموف كا-50 وطائرات مسيرة.

وفي الأثناء، قال الجيش الأوكراني إنه استعاد قرية بلاغوداتني بجنوب شرق البلاد.
وقالت القوات البرية الأوكرانية على فيسبوك “قام جنود اللواء 68 الشجعان بتحرير بلدة بلاغوداتني”. ونشرت مقطع فيديو يظهر جنودًا يحملون العلم الأوكراني في مبنى مدمر.

وقال فاليري شيرشين المتحدث باسم الوحدات المكلفة الدفاع عن “جبهة تافريا” والتي شاركت في العملية إن الأوكرانيين أسروا جنديين روسيين ومقاتلين انفصاليين موالين لموسكو.
وأضاف متحدثاً عن هذه القرية التي كان يقطنها أقل من ألف نسمة قبل الحرب “تم رفع العلم الأوكراني في بلاغوداتني”.
تقع هذه القرية عند أطراف منطقتي دونيتسك وزابوريجيا في جنوب شرق أوكرانيا، حيث تحدثت موسكو عن هجمات أوكرانية واسعة النطاق منذ نحو أسبوع.
وكان الجيش الروسي، أعلن السبت، التصدي للهجوم الأوكراني في منطقة زابوريجيا وجنوب دونيتسك، مشيراً إلى تدمير عدد من الدبابات من بينها دبابات “ليوبارد” الألمانية، التي تسلمتها كييف مؤخراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن “إجمالي خسائر القوات الأوكرانية في المناطق المذكورة أعلاه خلال يوم واحد بلغ ما يصل إلى 300 جندي، و9 دبابات، بما في ذلك 4 دبابات ليوبارد، و11 مركبة قتالية للمشاة، بما في ذلك 5 برادلي الأمريكية”.
وتحدّث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، عن “عمليات هجومية مضادة” للجيش الأوكراني على الجبهة، رافضاً القول ما إذا كان يقصد الهجوم الكبير الذي تعد له هيئة الأركان في كييف منذ أشهر.
وجاءت تصريحات زيلينسكي بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم الأوكراني المضاد الكبير المُنتظر بدأ منذ أشهر، لكن قوات كييف لم تتمكن من تحقيق أهدافها.