منوعات

مكمل غذائي مهمل يحافظ على صحة الدماغ ويحمي من الزهايمر

القاهرة – مصر اليوم

يحتوي معدن النحاس على العديد من الفوائد للصحة، فهو يساعد على حماية العظام وصحة الدماغ.. إليك أبرز الأطعمة الغنية بالنحاس التي يحتاجها الجسم، وفقا لموقع هيلث.

1. قد يعزز صحة الدماغ

يحتوي عقلك على أعلى مستويات النحاس في جسمك. يمكن أن تؤثر اختلالات النحاس على وظائف المخ، قد يؤدي نقص النحاس أثناء النمو إلى عدم اكتمال نمو المخ والأعصاب، وقد يؤدي انخفاض مستوى النحاس أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر والتأثير على صحة الدماغ.

2. يعزز  الطاقة

يلعب النحاس دورًا مهمًا في إنتاج ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP)  يُعرف ATP بعملة الطاقة للخلية، ويساعد في تقليل فقر الدم الذي قد يؤثر بطريقة أخرى على مستويات الطاقة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص (وزيادة) النحاس قد يؤدي إلى فقر الدم .

3.  صحة جهاز المناعة

يعتبر النحاس والزنك من المعادن النادرة الأساسية لصحة المناعة المثلى، قد تؤدي الكميات المنخفضة من هذه المعادن إلى زيادة تعرض الجسم للعدوى البكتيرية، ويقلل نقص النحاس من إنتاج الخلايا المناعية، مثل البلاعم والعدلات التي تساعد في محاربة العديد من الالتهابات في الجسم.

4. قد يدعم التمثيل الغذائي

يساعد النحاس في تكسير الخلايا الدهنية، وهذا الانهيار ضروري للحفاظ على وزن الجسم واحتياطيات الطاقة كما أن خلايا الجسم تحتاج إلى النحاس من أجل أنشطتها الأيضية.

5. يعزز صحة الجلد

يحمي النحاس الخلايا من أضرار الجذور الحرة ويحسن صحة الجلد. يمكن أن يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والبقع العمرية، وتعزيز التئام الجروح. يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم ويعزز مرونة الجلد.

6. يحمي الرؤية

يقلل تناول النحاس عن طريق الفم (مع الزنك) من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الكشف عن مواد غذائية خطيرة على صحة الدماغ

5 عادات تؤثر على صحة الدماغ أبرزها التدخين

egypttoday