منوعات

منظمة المرأة العربية: كورونا أثبت أن النساء خط الدفاع الأول ضد الفيروس


القاهرة – أ ش أ:


نشر في:
الأحد 7 مارس 2021 – 12:26 م
| آخر تحديث:
الأحد 7 مارس 2021 – 12:26 م

وجهت منظمة المرأة العربية التهنئة لكل نساء العالم ونساء المنطقة العربية على الأخص بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، والذي يأتي في أجواء ما زال يسيطر عليها تفشي وباء كورونا وتداعياته السلبية العديدة.

وأعربت المنظمة، في بيان أصدرته اليوم،عن تقديرها لدور المرأة الفاعل في حماية مجتمعاتها ودفع عجلة الحياة قدما ومساعدة الجميع في تخطي الأزمات على الرغم من التحديات والأعباء التي تثقل كاهلها بصفة خاصة.

وقالت إن خبرة العام الماضي، وكما أثبتت أن النساء يتحملن أعباء أزمة كورونا بطريقة مضاعفة، لاسيما مع ارتفاع معدلات العنف المنزلي وتضاعف واجبات الرعاية غير المدفوعة والبطالة والفقر.

وأضافت أن الأزمة أثبتت أيضا أن النساء قائدات في مواقعهن وأنهن بالفعل خط دفاع أول ضد الفيروس كمقدمات للخدمة الصحية أو قائدات مجتمعيات أو أمهات وربات أُسر.

وأوضحت أن كورونا كشفت عن مشاركة المرأة في مواقع اتخاذ القرار الرسمية ما زالت غير متناسبة مع أدوارها وإمكانياتها، مؤكدة أن العالم بحاجة إلى إدماج وجهات نظر النساء في جميع السياسات وخاصة عند صياغة وتنفيذ سياسات الاستجابة للكوارث بأنواعها.

وأشارت إلى أن اليوم العالمي للمرأة للعام الحالي يحمل شعار “المرأة في القيادة: نحو مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد 19” ويخصص لتكريم جهود النساء نحو تشكيل مستقبل أكثر مساواة والتعافي من جائحة كوفيد -19، ويتكامل هذا الشعار مع موضوع الدورة 65 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، وهو “المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة وصنع القرار في الحياة العامة والقضاء على العنف لتحقيق المساواة بين الجنسين والتمكين لجميع النساء والفتيات”.

وأكدت منظمة المرأة العربية انضمامها إلى الجهود العالمية لإبراز الأدوار الفاعلة للمرأة في سائر الميادين ومن بينها دورها على خطوط الدفاع الأولى ضد كورونا، مجددة دعوتها لمشاركة كاملة وفاعلة للمرأة في جميع المجالات وعلى قدم المساواة مع الرجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *