اخر الاخبار

ضربات صاروخية إسرائيلية تعطّل مطار دمشق

استهدفت خطاً لنقل أسلحة إيرانية… والأكراد يحشدون تحضيراً للهجوم التركي

إدلب: فراس كرم – القامشلي: كمال شيخو – دمشق: «الشرق الأوسط»

أدت ضربات صاروخية إسرائيلية ورد أنها استهدفت خطاً لنقل الأسلحة الإيرانية جنوب دمشق، فجر الجمعة، إلى تعليق الرحلات الجوية من مطار العاصمة السورية الدولي وإليه، بعدما لحقت أضرار بمدرج الهبوط فيه.

وأشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى أن الضربات «استهدفت مواقع عسكرية في منطقة الكسوة التي تنتشر فيها ميليشيات (حزب الله) اللبناني وبطاريات للدفاع الجوي التابع للنظام السوري». وتحدث عن تضرر المدرج الوحيد الذي كان قيد الخدمة في مطار دمشق بعد تضرر المدرج الثاني وتوقفه عن الخدمة جراء ضربات إسرائيلية استهدفت شحنات ومستودعات أسلحة تابعة لمجموعات موالية لإيران في حرم المطار عام 2021.

وجاء الهجوم بعد ساعات من قول الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، حسن نصر الله، إن حزبه قادر على منع إسرائيل من استخراج الغاز من حقل بحري يقع في مياه متنازع بين لبنان وإسرائيل.

في غضون ذلك، أفادت مصادر في المعارضة السورية بأن مدينة منبج (شمال شرقي حلب) تشهد «حالة استنفار وتخبط» في صفوف «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) التي يهيمن عليها الأكراد، في ظل استعدادات لهجوم مرتقب يقوم به الجيش التركي وفصائل سورية موالية لأنقرة. وأشار مصدر معارض إلى «وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من مناطق شرق الفرات إلى ريف حلب لتعزيز مواقع (قسد) الدفاعية» حول منبج، بالتزامن مع وصول 3 أرتال للقوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» استعداداً للهجوم المرتقب.

إلى ذلك، دعت مسؤولة كردية في «الإدارة الذاتية» الحكومة التركية إلى الحوار السياسي لحل القضايا العالقة؛ لتجنيب مناطق نفوذ «قوات سوريا الديمقراطية» هجوماً تركياً و«حرباً كارثية مدمرة».
… المزيد