اخبار فلسطين

منتفعو الشؤون الاجتماعية القدامى في غزة: “السلطة اقتطعت 83% من مخصصاتنا”

غزة قدس الإخبارية: قال الناطق باسم اللجنة العليا لمنتفعي الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة صبحي المغربي إن 18 ألف أسرة فلسطينية تفاجأت بصرف 370 شاقل فقط من قيمة مخصصاتهم البالغة 1800 شاقل. 

وأضاف المغربي في حديثه لـ “شبكة قدس”: إن المبلغ 370 شاقل يعادل النسبة التي تغطيها السلطة الفلسطينية من المخصصات بواقع 17% ، بينما يدعم الاتحاد الأوروبي مخصصات الشؤون الاجتماعية بنسبة 82%، والبنك الدولي بنسبة 1%. 

ويوضح المغربي أن اقتطاع ما يعادل 83% من مخصصاتهم كان بمثابة “صدمة” لمنتفعي الشؤون الذي ينتظرون صرف مخصصاتهم منذ 4  أشهر، خاصة مع تفاقم الالتزامات المادية واقتراب العام الدراسي.

وأكد المغربي أن 18 ألف شخص ممن تم الاقتطاع من مخصصاتهم هم من المنتفعين القدامى الذين كانت تصرف لهم الحكومة الفلسطينية كامل مخصصاتهم بدعم من الاتحاد الأوروبي خلال الـ 17 عامًا الماضية. 

وبحسب الناطق باسم اللجنة العليا لمنتفعي الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة فإن وزارة الشؤون الاجتماعية أخبرتهم بـ “أنها تقدم حصتها كاملة، وأن الاتحاد الأوروبي لم يساهم بأي مخصصات لهم”

من جانبه، أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان لـ “شبكة قدس” أن الاتحاد دعم مخصصات جميع العائلات المسجلة أسماؤهم في الكشوفات، كما كان يفعل طوال 17 عامًا، فيما تبقى منتفعون جدد أضيفوا للكشوفات تولت السلطة الفلسطينية تغطيتهم. 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحافي إنه قدم 22 مليون يورو لدفع المخصصات الاجتماعية من خلال البرنامج الوطني للتحويلات النقدية الذي يستفيد منه 71،162 أسرة فلسطينية ضعيفة. 

وأضاف أنه تم توجيه التمويل الأوروبي من خلال آلية بيغاس لدفع المخصصات الاجتماعية لـ 71،162 أسرة تحت خط الفقر المدقع، كما أن هناك 37774 أسرة أخرى تغطيها ميزانية حكومة السلطة الفلسطينية.

وحاولت شبكة قدس الحصول على رد من وزارة الشؤون الاجتماعية، لكن دون رد.