اخبار فلسطين

السيدة الأميركية الأولى تقوم بزيارة غير معلنة لأوكرانيا البيت الأبيض

توجّهت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن إلى أوكرانيا الأحد في زيارة مفاجئة، وفق ما أعلن متحدث باسمها، والتقت نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية.

وقالت أمام صحافيين “أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات. أظنّ أن من المهمّ إظهار للشعب الأوكراني أن هذه الحرب يجب أن تتوقف وأن هذه الحرب وحشية وأن شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني”.

وزارت بايدن سلوفاكيا هذا الاسبوع حيث التقت لاجئين أوكرانيين. وظلت زيارتها لاوكرانيا طي الكتمان حتى اللحظة الاخيرة.

وتعانقت بايدن وزيلينسكا وقدمت السيدة الاميركية الاولى باقة زهور الى زوجة الرئيس الاوكراني.

وقال مسؤول أميركي انها المرة الاولى التي تظهر فيها زيلينسكا أمام الجمهور منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، موضحا ان المرأتين تبادلتا رسائل في الاسابيع الاخيرة.

وقالت زيلينسكا متوجهة الى بايدن “أود أولا ان اشكرك لهذا العمل الشجاع جدا. لاننا نفهم أنه ليس سهلا ان تأتي سيدة الولايات المتحدة الاولى الى هنا، خلال حرب تستمر فيها العمليات العسكرية كل يوم وتطلق صفارات الانذار كل يوم”.

وتحدثت زيلينسكا بالاوكرانية وتولى مترجم فوري ترجمة تصريحاتها.

واضافت “نشعر جميعا بدعمك ونشعر جميعا بقيادة الرئيس الاميركي. لكننا نحرص على التأكيد أن عيد الامهات هو يوم يحمل رمزية كبيرة بالنسبة الينا لاننا نشعر أيضا بمحبتك ودعمك في يوم بالغ الاهمية”.

وعقدت المرأتان اجتماعا مغلقا استمر نحو ساعة قبل ان تلتقيا اطفالا نازحين برفقة أمهاتهم.

السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن (يسار) وزوجة رئيس أوكرانيا أولينا زيلينسكا (على يمين الصورة) تنضمان إلى مجموعة من الأطفال تقوم بصنع الدببة الورقية لتقديمهما كهدايا بمناسبة عيد الأم في المدرسة 6 ، وهي مدرسة عامة استقبلت الطلاب النازحين في أوزهورود، في 8 مايو 2022، خلال زيارة غير معلنة لجيل بايدن إلى أوكرانيا في على هامش رحلة رسمية في سلوفاكيا المجاورة.(Susan Walsh / POOL / AFP)

وعادت بايدن بعدها الى الحدود السلوفاكية.

ودخل أكثر من 400 الف أوكراني سلوفاكيا منذ بدء الحرب، بحسب احصاءات وزارة الداخلية. لكن معظم هؤلاء غادروا الى بلدان اخرى ولم يبق منهم في سلوفاكيا سوى نحو 74 الفا.

واكدت بايدن للنازحين دعم الولايات المتحدة ولاحظت أن معظمهم يأملون بالعودة الى مدنهم وقراهم في أسرع وقت.

وفي اليوم الاخير من جولتها الاثنين، تلتقي بايدن مسؤولين سلوفاكيين كبارا.