اخبار الإمارات

رغم طلب البرهان.. غوتيريش يرفض سحب موفده من السودان

مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس (أرشيف)

مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس (أرشيف)

الجمعة 9 يونيو 2023 / 22:32

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، تمسكه بموفده إلى السودان فولكر بيرتس، رغم إعلان الحكومة السودانية أنه “غير مرغوب فيه”.

وأكد المتحدث باسم غوتيريش أن اعتبار الحكومة السودانية موفد المنظمة الدولية شخصاً “غير مرغوب فيه يتنافى ومبادئ الأمم المتحدة، ولا يمكن تطبيقه”.
وقال ستيفان دوجاريك: “صفة السيد بيرتس لم تتبدل راهناً ويبقى موقف الأمين العام كما عبر عنه أمام مجلس الأمن الاسبوع الماضي”، في إشارة الى “الثقة المطلقة” التي عبر عنها انطونيو غوتيريش في موفده إلى السودان.
وأضاف المتحدث “يذكر الأمين العام بأن مبدأ الشخص غير المرغوب فيه لا ينطبق على العاملين في الأمم المتحدة، وإثارته تتناقض مع التزامات الدول عملاً بميثاق الامم المتحدة”.

وأعلنت الحكومة السودانية، مبعوث الأمم المتحدة الألماني فولكر بيرتس “شخصاً غير مرغوب فيه” واتهمته بالانحياز، وذلك بعد امتناع المنظمة الدولية عن التجاوب مع طلب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، استبداله.
وقالت وزارة الخارجية السودانية، أمس الخميس إن “حكومة السودان أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان فولكر بيرتس شخصاً غير مرغوب فيه، وذلك من تاريخ اليوم”.
وصدر الإعلان بينما كان بيرتس في أديس أبابا في إثيوبيا لإجراء سلسلة محادثات دبلوماسية، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الخميس على تويتر.