تكنولوجيا

ستارفيلد وألعاب مايكروسوفت الحصرية قد تصدر على PS5!

مع بداية الجيل الجديد من المنصات المنزلية دخلت مايكروسوفت منافسة شرسة جدًا مع بلايستيشن على سوق المنصات المنزلية، حيث قامت الأولى بصفقات استحواذ ضخمة جدًا بدأت مع Bethesda وانتهت بالاستحواذ العملاق على Activision Blizzard .

صفقات الاستحواذ التي قامت بها مايكروسوفت كانت تهدف في البداية إلى تقديم ألعاب حصرية قوية على منصات العملاق الأخضر وكذلك خدمة الجيم باس وبالفعل كان لدينا ستارفيلد اللعبة العملاقة التي تم إصدارها خلال عام 2023، أيضًا تم الكشف عن عدد من العناوين القوية جدًا القادمة لمنصات إكس بوكس.

لكن يبدو أن الخطط قد تغيرت حيث قام موقع The Verge بنشر تقرير أكد من خلاله أن لعبة انديانا جونز القادمة سيتم نشرها كذلك على على منصات بلايستيشن.

لعبة Indiana Jones and the Great Circle  تم الكشف عنها بشكل مفصل خلال بث إكس بوكس الشهر الماضي حيث تم استعراض القصة وأسلوب اللعب.

حسب الإعلان فإن اللعبة قادمة في ديسمبر على منصات إكس بوكس، الحاسب الشخصي، وخدمة الجيم باس، لكن تقرير موقع The Verge أكد على إطلاق اللعبة أيضًا على منصات بلايستيشن بعد شهور قليلة من إطلاقها على منصات العملاق الأخضر.

هذا التقرير يأتي بالتزامن مع تقرير آخر نشره موقع XboxEra الذي قال أن لعبة ستارفيلد نفسها سوف يتم إصدارها على منصات بلايستيشن 5 بعد إطلاق التوسعة المُنتظرة الخاصة باللعبة، نفس الأمر تأكد مع لعبة مثل HI-FI Rush التي تأكد تقريبًا إطلاقها لمنصات العملاق الياباني وهي اللعبة التي حققت نجاح كبير جدًا خلال عام 2023 وكانت حصرية على منصات إكس بوكس.

بالعودة إلى لعبة Indiana Jones and the Great Circle نجد أن المطور Bethesda تحدث في الماضي عن كون اللعبة في الأصل سيتم إصدارها على منصات متعددة ولكن يظل إطلاق اللعبة على منصات بلايستيشن أمر غريب جدًا لأن العملاق الياباني هو المنافس الأول والأكبر لمايكروسوفت، وإذا نظرنا إلى موعد إطلاق اللعبة المُستهدف نتوقع أن يتم إطلاق اللعبة على منصات PS5 في يونيو 2025.

مايكروسوفت تغير خطتها؟

يبدو أن العملاق الأخضر قرر تغير كل الخطط في الشهور القليلة الماضية، من الواضح أن هناك توجه كبير للاستغناء عن المنصات المنزلية داخل أروقة إكس بوكس وأن تتحول إكس بوكس إلى ناشر ألعاب طرف ثالث عملاق، ناشر ربما يمتلك في الوقت الحالي أهم العناوين والسلاسل التي يتم تطويرها في صناعة الألعاب.

جدير بالذكر أنه توجد العديد من التقارير حول خطة كبيرة لدى مايكروسوفت لإطلاق الألعاب على جميع المنصات وهذه الخطة حسب التقارير سيتم الكشف عنها خلال الأيام القليلة القادمة، الخطة أوضحت أن الشركة في مرحلتها الأولى ستظل تحتفظ ببعض العناوين الحصرية الخاصة بها مع الاحتفاظ بفكرة التوقيتات المتغيرة للعناوين التي ستصدر على جميع المنصات بحيث تصدر هذه الألعاب على منصات إكس بوكس أولًا ثم يتم إطلاقها على باقي المنصات تباعًا.

يجب أن نضع في الحسبان أن مبيعات منصات Xbox Series X|S كانت مخيبة للآمال ولو قليلًا، وعلى الرغم من ارتفاع نسبة المبيعات بالمقارنة مع أجيال آخرى من المنصة إلا أنها لم تحقق النجاح المطلوب منها أو النجاح الذي كانت تتمناه مايكروسوفت، كذلك مايكروسوفت أنفقت حجم أموال كبير على قطاع الألعاب يدفعها الآن إلى محاولة تعويض هذا الإنفاق بأي طريقة ممكنة، وهو ما رأينا في الأيام الماضية حيث قامت الشركة بتسريح جزء كبير من العمالة الموجودة في قطاع الألعاب بالتحديد!

?xml>