منوعات

نائب وزير الصحة لشئون السكان يترأس الاجتماع الإقليمي للسكان بالبحيرة


غادة الدسونسى


نشر في:
الأربعاء 17 مارس 2021 – 8:43 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 17 مارس 2021 – 8:43 م

قال الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة للسكان، إن البحيرة تعد من المحافظات الرائدة في مجال التعامل مع القضية السكانية، وأن ما تحقق خلال 4 سنوات يفوق ما كان ليتحقق خلال ٢٠ عامًا، من حيث تحسين الخصائص السكانية وانخفاض معدلات المواليد وكذا خفض معدلات البطالة من ١١.٨% إلى ٧% ونسب الأمية من ٣٧.١% إلى ٣١.٢%.

وأشاد توفيق بالجهود التي تجريها المحافظة، وخاصة في خدمة المناطق والقرى المحرومة، من خلال توفير قوافل طبية وسكانية أسبوعية لخدمة مواطني تلك القرى، وتكثيف الأنشطة والبرامج السكانية، وتكاتف جهود جميع الجهات المعنية الحكومية والأهلية؛ من أجل نشر الوعي بالقضية السكانية، والعمل على تحسين الخصائص السكانية للمواطنين، وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، وانعكاسها على كافة برامج التنمية التي تشهدها المحافظة.

ومن ناحيته، أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أهمية جهود وحدة السكان والمجلس القومي للسكان فيما يتعلق بالقضية السكانية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض معدل النمو السكاني من ٢% إلى ١.٦% ومعدل المواليد من ٢٨% إلى ٢١.٨%، لتحتل البحيرة الترتيب الأول على مستوى الجمهورية من حيث نسب الحماية المحققة

وعُرض، خلال الاجتماع، الموقف السكاني الحالي للمحافظة والإنجازات التي تمت في مجال السكان، وتم التأكيد على قيام مديرية التضامن الاجتماعي بمتابعة تنشيط دور الجمعيات الأهلية في مجال تنظيم الأسرة وتقييم عملها في هذا المجال، والتأكيد على دور الرائدات الريفيات بالصحة والتضامن بالتنسيق مع وحدة السكان وفرع المجلس القومي للسكان للتواصل مع السيدات والتعريف بأماكن ومراكز تقديم الخدمة وأهمية تنظيم الأسرة.

وأوضح محافظ البحيرة إنشاء وحدة للسكان بالديوان العام للمحافظة لتفعيل اللا مركزية في إدارة البرنامج السكاني، كما شُكيلت لجان سكانية تتبع وحدة السكان بالوحدات المحلية على مستوى المركز والقرية، ويتم التنسيق بين وحدة السكان وفرع المجلس القومي للسكان؛ لتذليل العقبات التي تعترض تنفيذ الخطة التنفيذية للسكان، حيث تم إطلاق حملة تثقيفية للتوعية بالآثار السلبية للزيادة السكانية تحت شعار (الخلفة مسئولية.. شارك في التنمية).

وأضاف أن المحافظة تعمل في مجال السكان والتنمية وفق برنامج عمل الحكومة، والاستراتيجية القومية للسكان والتنمية من خلال خفض معدلات النمو السكاني لتتوازن مع معدلات النمو الاقتصادي، وتحسين الخصائص السكانية لأبناء المحافظة، وخلخلة الكثافة السكانية وإعادة التوزيع الجغرافي عن طريق فى إقامة المدن الجديدة، وإنشاء مناطق صناعية المنطقة الصناعية بحوش عيسى والمنطقة الصناعية بوادي النطرون، والمجمع السكني الحرفي بفرهاش بحوش عيسى.

وحضر الاجتماع رؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات الخدمية المعنية، ومديرو فرع المجلس القومي للسكان ووحدة السكان بالديوان العام والجهات المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *