اخبار فلسطين

مجلة أمريكية: أسلحة أمريكية وصلت غزة من أفغانستان

 

ترجمات خاص قدس الإخبارية: قال قائد رفيع المستوى في جيش الاحتلال الإسرائيلي لمجلة نيوزويك إنّ إسرائيل قلقة من إمكانية استيلاء من أسماءهم بأعداء إسرائيل في الشرق الأوسط على أسلحة قدمتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لأوكرانيا.

وقال القائد العسكري الإسرائيلي الذي رفض الإفصاح عن هويته بسبب حساسية الموضوع، إن قوات شبه عسكرية عاملة على جانبي الحرب الروسية الأكرانية تراقب تحويل الأسلحة إلى من وصفهم بأعداء اسرائيل، ومن بين هذه الأسلحة نظام الصواريخ المضادة للدبابات (جافلن) المحمول على الكتف.

وأردف القائد الإسرائيلي إنّ ما يدفع التشكيلات الموالية لروسيا لنقل الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها هو العلاقة الدفاعية الوثيقة بين موسكو وطهران، في حين أنّ الرغبة في كسب المال هي ما تدفع بعض العناصر الموالية لأوكرانيا لتهريب الأسلحة.  

وقال: “أولاً، يمكنهم (أي أعداء اسرائيل) دراسة هذه التقنيات ومن ثم تعلم كيفية تصنيعها. أنا أتحدث بشكل خاص عن إيران. المشكلة الأخرى هي أننا قلقون للغاية من أن تقع بعض هذه القدرات في أيدي حزب الله وحماس”.

وأضاف القائد العسكري الإسرائيلي أنّ طالبان استولت مؤخراً على ترسانة كبيرة من الأسلحة والمعدات الأمريكية بما في ذلك طائرات الهليكوبتر بلاك هوك بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في أغسطس 2021. وقال إنّ بعض الأسلحة الصغيرة الأمريكية التي تم الاستيلاء عليها في أفغانستان وقعت بالفعل في أيدي فصائل فلسطينية في قطاع غزة.

وفيها يتعلق بالأسلحة الخفيفة، اتهمت الولايات المتحدة إيران أيضا بنسخ تصميمها لصواريخ TOW المضادة للدبابات لتطوير نظام Toophan الذي يستخدمه حزب الله وفصائل محور المقاومة في العراق وسوريا واليمن.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة لمجلة نيوزويك إنها “ليس لديها معلومات” بشأن النقل المحتمل لمعدات أمريكية من روسيا، لكنها ألقت باللوم على واشنطن في تأجيج الحرب من خلال حزم الأسلحة العديدة التي تم إرسالها إلى كييف.