اخبار الإمارات

النفط يواصل مكاسبه ويحوم عند أعلى مستوى في 4 أشهر

مضخة نفطية (أرشيف)

مضخة نفطية (أرشيف)

الإثنين 7 أغسطس 2023 / 09:11

واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الإثنين، لتلامس أعلى مستوياتها منذ منتصف أبريل(نيسان) الماضي، بعدما تعهدت السعودية وروسيا وهما من كبار منتجي النفط، بمواصلة خفض الإمدادات لشهر آخر بهدف استمرار موازنة الأسواق العالمية ودعم الأسعار.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتاً أو 0.3% إلى 86.49 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 23 سنتاً أو 0.3% إلى 83.05 دولار للبرميل، وسجل الخامان مكاسب لسادس أسبوع على التوالي في الأسبوع الماضي، وهي أطول فترة مكاسب منذ ديسمبر(كانون الأول) 2021 ويناير (كانون الثاني) 2022.

وتلقت الأسعار دعماً بفضل عدة عوامل في الأسابيع القليلة الماضية، تشمل توقعات بخفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية وتخفيض إمدادات أوبك+، وآمال تحفيز انتعاش الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعد تعثر في الربع الثاني.

ومددت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، يوم الخميس الماضي تخفيضاتها الطوعية للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر(أيلول) المقبل، وأشارت إلى أنها قد تمددها مجدداً أو تزيد مقدار الخفض. وسيكون إنتاج المملكة في سبتمبر (أيلول) المقبل حوالي 9 ملايين برميل يومياً.

كما قالت روسيا يوم الخميس الماضي، إنها ستخفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يومياً في سبتمبر (أيلول) المقبل.