اخبار المغرب

الكنيسة الإنجيلية ووزيرة الداخلية الألمانية ينتقدان استضافة قطر للمونديال.. والدوحة تحتج على برلين

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، أن الدوحة استدعت السفير الألماني وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات وزيرة الداخلية نانسي فيزر، انتقدت خلالها ملف حقوق الإنسان في الدولة الخليجية التي تستعد لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2022.

“معايير حقوق الإنسان”

وجاء رد الفعل القطري غداة قول فيزر في مقابلة تلفزيونية بثت الخميس، إن استضافة قطر للمونديال كانت بالنسبة للحكومة الألمانية “صعبة للغاية”، مشددة على أن “هناك معايير يجب الالتزام بها، ومن الأفضل عدم منح شرف تنظيم البطولات لمثل هكذا دول”.

كما قالت الوزيرة الألمانية في تصريح آخر، إنه “في ما يخص الأحداث الرياضية الدولية في المستقبل، يجب أن نتأكد من ارتباط منح شرف الاستضافة والتنظيم بمعايير حقوق الإنسان”.

ومنذ أن منح الاتحاد الدولي لكرة القدم حق استضافة المونديال إلى قطر عام 2010، تتعرض الدولة العربية الأولى التي تستضيف الحدث الرياضي العالمي، لانتقادات لاذعة على خلفية طريقة تعاملها مع العمال المهاجرين وحقوق المثليين والنساء فضلا عن تكييف الملاعب.

الكنيسة الإنجيلية تدعو الكرة الألمانية إلى إبداء موقف واضح

وفي السياق نفسه، دعت الكنيسة الإنجيلية الألمانية، الاتحاد الألماني لكرة القدم إلى الدفاع عن حقوق الإنسان “بشكل واضح لا لبس فيه” خلال نهائيات كأس العالم 2022 في قطر. وأشارت أنيت كورشوس، رئيسة مجلس الكنيسة، وتورستن لاتزل، مفوض شؤون الرياضة، في خطاب نشر الجمعة، إلى “قلق وريبة كبيرة” مع اقتراب انطلاق فعاليات البطولة الشهر المقبل.

ومن المقرر أن يسافر بيرند نيوندورف، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، إلى قطر يوم الإثنين المقبل رفقة وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر لبحث الوضع، قبل انطلاق منافسات كأس العالم في نونبر المقبل.

وتريد كورشوس ولاتزال من نيوندورف أن يدعم بشكل علني، حقوق المرأة والأقليات الجنسية في قطر، وأن يقوم بزيارة عمال أجانب في أماكن إقامتهم.

وجاء في الخطاب الموجه إلى نيوندورف: “شاهد الصورة بنفسك. وساعد في إنهاء الاستخدام المؤسف لكرة القدم لأغراض الغسيل الرياضي”.

الدوحة تحتج على التصريحات “المستفزة”

وردا على تصريحات الوزيرة الألمانية قالت وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، إنها استدعت السفير الألماني كلاوديوس فيشباخ وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات وزيرة الداخلية نانسي فيزر بشأن استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وقالت الحكومة القطرية في بيان، إن “وزارة الخارجية استدعت (…) سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التام وشجبها لتصريحات” وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بشأن استضافة قطر للمونديال.

وأضافت أن الأمين العام للوزارة أحمد بن حسن الحمادي سلّم هذه المذكرة الاحتجاجية للسفير الألماني، مطالبا “بتوضيحات بشأن هذه التصريحات”.

 

“صورة نمطية ظالمة”

وشددت مذكرة الاحتجاج القطرية على “رفض دولة قطر التام لهذه التصريحات بحق دولة تمثل استضافتها لبطولة كأس العالم إنصافاً لمنطقة ظلت تعاني من صورة نمطية ظالمة لعقود”.

كما استغربت المذكرة إدلاء الوزيرة الألمانية بهذه التصريحات “قبل زيارتها الرسمية للدوحة الأسبوع المقبل”، معتبرة أن هذا الأمر “يخالف الأعراف والتقاليد الدبلوماسية”.

ونقل البيان عن ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، قوله إن تصريحات الوزيرة الألمانية “مرفوضة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري”.

وشدّد الأنصاري على أنه “ليس مقبولا تسجيل الساسة مواقف للاستهلاك المحلي على حساب علاقات بلدانهم مع الدول الأخرى”.

 

(وكالات)