منوعات

الإماراتي سلطان النيادي يعود للأرض 3 سبتمبر بعد 6 أشهر في الفضاء


دبي (د ب أ)


نشر في:
الثلاثاء 29 أغسطس 2023 – 10:37 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 29 أغسطس 2023 – 10:37 م

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، بدبي اليوم الثلاثاء، أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي سيعود إلى الأرض قادما من على متن محطة الفضاء الدولية يوم 3 سبتمبر المقبل، عقب إنجازه لأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب بنجاح، والتي امتدت لـ6 أشهر.

وسيغادر النيادي محطة الفضاء الدولية رفقة رائدي فضاء ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرج، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف، على متن المركبة الفضائية دراجون يوم 2 سبتمبر، على أن يهبط الفريق، مرتديا بدلات الضغط الخاصة، بالقرب من ساحل تامبا بولاية فلوريدا في خليج المكسيك يوم 3 سبتمبر.

وتم إطلاق مهمة النيادي، يوم 3 مارس الماضي، على متن المركبة الفضائية دراجون، والتي حملت على متنها سلطان النيادي ورائدي فضاء وكالة ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرج، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف.

وخلال هذه المهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك سلطان النيادي في أكثر من 200 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، وجامعات إماراتية، وتنوعت هذه التجارب بين مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء، وسلوكيات السوائل، وعلم المواد، وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي ستفيد المجتمع العلمي العالمي، والباحثين، والطلاب داخل دولة الإمارات وحول العالم.