اخبار مصر

فيديو.. وزيرة التضامن: نتوسع تماما في مفهوم الكفالة ونقلل مؤسسات الرعاية


هديل هلال


نشر في:
الأربعاء 9 أغسطس 2023 – 11:52 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 9 أغسطس 2023 – 11:52 م

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تتوسع تمامًا في مفهوم الكفالة، وتعمل على تقليل مؤسسات الرعاية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، أن «الكفالة لها إجراءات ووسائل يتم التحقق منها»، مؤكدة حرص الوزارة على نشأة الطفل في أسرة تتوفر بها كل المقومات لتصبح طبيعية.

وصرحت بأن الوزارة على وشك التقدم بقانون بشأن الرعاية البديلة، إلى مجلسي الوزراء والنواب، متوجهة بالشكر إلى النيابة العامة ووزارتي العدل والداخلية؛ لأنهم شركاء مع التضامن في أي منظومة خاصة بحقوق الأطفال وما لهم وعليهم.

وأشارت إلى أن الوزارة تعتمد على قاعدة البيانات الموحدة لتحديد عدد الأيتام وحالتهم داخل جمهورية مصر العربية، موضحة أن تلك القواعد تضم البيانات الخاصة بالعمل، والحالة الاجتماعية، والتموين، والمعاشات، واستهلاك الكهرباء، والأملاك والسفر للخارج.

وأكملت: «نصنف احتياجات المواطن ونرصد عدد الأيتام في مصر، والربط الشبكي يساهم في التحقق من البيانات وتحديثها باستمرار؛ الأمر الذي يساعدنا على الوصول إلى المستهدفين قدر المستطاع».

وأشادت بالدعم القوي الذي تقدمه وزارة الاتصالات بالنسبة للميكنة داخل المديريات بالكامل، لافتة إلى أن التحول الرقمي استراتيجية دولة وليس وزارة بعينها.