تكنولوجيا

أهم 7 تطبيقات على ساعتك الذكية مع نظام Wear OS

بعد تفكير طويل حول ما إن كان يجب عليك شراء ساعة ذكية أو غض النظر عنها باعتبارها رفاهيات، قررت أن تتخذ أخيراً الخطوة واقتنيت تلك الساعة التي تعمل بنظام أندرويد (Wear OS) وكنت ترغب دائماً في الحصول عليها، وبعد الانتهاء من تلك النشوة التي تحصل عليها عند فتح العلبة وارتداء الساعة للمرة الأولى، وجدت أنه لا يوجد أي تطبيقات تلفت نظرك في متجر جوجل بلاي، لينتهي بك الأمر تستخدم ساعتك الجديدة تماماً كأي سوار ذكي على الرغم من فرق السعر الكبير بينهما. 
ولهذا فلقد وجدت الأهمية من كتابة هذا المقال، نظراً لاني مررت بالمشكلة نفسها عندما اشتريت ساعة Galaxy Watch 4، وبعد استخدام يقترب من السنتين، وجدت عدد من التطبيقات التي أعتقد أنها يجب أن تكون مثبتة على أي ساعة ذكية تعمل بنظام Wear OS، بالطبع جميعها مجانية تماماً، وسنترك لك رابط التحميل من جوجل بلاي.

أهم 7 تطبيقات لنظام Wear OS

  1. SimpleWear
  2. Google Keep
  3. Camera Remote
  4. Spotify
  5. Shazam
  6. Google Maps
  7. Whatsapp

وجود ساعة ذكية على على معصمك يجعلها مفيدة إذا وجدت التطبيقات المناسبة، ولذلك فقد ركزت على العثور على أدوات تغنيك عن إخراج هاتفك الذكي من جيبك، والاعتماد تماماً على ساعتك في الاستخدام اليومي، ما يقلل من تشتيتك بطبيعة الحال؛ ففي كل مرة تفتح فيها هاتفك غالباً ما تجد نفسك منغمزاً في فيديوهات تيك توك.

جميع التطبيقات التي نستعرضها اليوم تحتاج لوجود نسخة منها على هاتفك الذكي.

  • ملحوظة: يُمكن تحميل أي من تلك التطبيقات على ساعتك الذكية مباشرةً من هاتفك الذكي أو حتى متصفح الويب الذي تقرأ منه هذا المقال، فقط توجه إلى الروابط الموجودة لتلك التطبيقات على جوجل بلاي، واضغط تثبيت، سيسألك عن الجهاز الذي ترغب فيه بتثبيت التطبيق، تأكد من اختيار هاتفك الذكي (في حال لم يكن مثبتاً عليه) وساعتك الذكية.

1. SimpleWear

تطبيق يتيح لك التحكم الكامل في هاتفك الذكي مباشرةً من ساعتك، تماماً مثل نافذة التحكم الموجودة فيه، مثلاً يمكنك تغيير وضع الصوت، تفعيل وضع عدم الإزعاج، غلق الشاشة، إغلاق الـ GPS إلخ… يُمكنك كذلك معرفة نسبة البطارية في هاتفك، يُمكن كذلك التحكم في الوسائط مثل إيقاف الأغاني أو تشغيلها. الجميل في الأمر أن التطبيق يأتي بواجهة مُصغرة (widget) خاصة به، والتي يمكن إضافتها في ساعتك للوصول السريع مباشرةً من واجهات الساعة لديك، ما يتيح لك التحكم المباشر والسريع.

لتفعيل التطبيق، فقط حمله على كلا من ساعتك وهاتفك، ومن هاتفك أمنح التطبيق جميع الصلاحيات التي يحتاجها ليتمكن من التحكم في الهاتف، ثم توجّه إلى التطبيق من ساعتك، خطوات التثبيت بسيطة جداً وأثناء تجربتي للتطبيق التي امتدت لسنة تقريباً، لم اتعرض لأي مشكلة أو فقد اتصال مع تطبيق الهاتف الذكي.

Google Play

2. Google Keep

نسخة Wear OS من تطبيق ملاحظات جوجل الشهير «Keep»، تعمل هذه النسخة على مزامنة الملاحظات الموجودة على حساب جوجل المُسجّل في ساعتك، ستتمكن من عرض جميع الملاحظات مباشرةً من ساعتك، ولكن لن تتمكن من حذف أو التعديل على أي منهم، يمكنك كذلك إنشاء ملاحظات أو قوائم جديدة مباشرةً من ساعتك، أو تثبيت أي ملاحظات أخرى، يدعم التطبيق كذلك وضع ملاحظة فردية في تطبيق مُصغر (Widget).

من المفيد دائماً أن تحمل ملاحظاتك على معصمك، خصوصاً إذا كنت لا تتمتع بذاكرة قوية مثلي، ما يزيد اعتمادك على الملاحظات المكتوبة.

Google Play

3. Camera Remote

من الفوائد التي يمكن تخصيص ساعتك فيها هي تحويلها لجهاز تحكم في كاميرا هاتفك، يٌمكن تحقيق ذلك بشكل مباشر إذا كانت الساعة تقدم تطبيقها الخاص، فمثلا تأتي ساعات سامسونج بأداة من تطوير الشركة نفسها يقوم بذلك، ولكن قد يتطلب ذلك أن يكون هاتفك تابعاً لنفس الشركة، وعليه فلن تتمكن من تحقيق ذلك.

ولهذا فقد اختارنا هذا التطبيق في قائمتنا، والذي يتطلب كذلك تحميل نسخة خاصة منه على هاتفك الذكي وإعطائها صلاحيات التحكم في الكاميرا والملفات لحفظ الصور المُلتقطة.

يٌمكن بعد ذلك استخدام نسخة الساعة الذكية لتفعيل تطبيق الكاميرا على هاتفك الذكي في أي وقت ودون الحاجة لفتح شاشة القفل، يمكن كذلك التحكم في مستوى الزوم، التقاط فيديو أو تفعيل مؤقت، أو تبديل الكاميرا الخلفية بالأمامية. وعند التقاط أي صورة/فيديو، يتم حفظها تلقائياً على هاتفك الذكي. 

Google Play

4. Spotify

إضافة أخرى نعتقد أنها أساسية للساعات الذكية، يُمكنك تحميل اصدار Wear OS من تطبيق سبوتفاي الشهير، ومنه تستطيع التحكم في الصوت، والمحتوى المسموع، مباشرةً من ساعتك الذكية ودون الحاجة لفتح هاتفك، يمكنك كذلك تحميل الأغاني على ساعتك وبثها مباشرةً منها، ما يتيح لك الاستغناء عن هاتفك الذكي تماماً، وتوصيل سماعتك اللاسلكية بساعتك والاستماع من خلالها، أو الاستماع من مكبر صوت السماعة إذا كنت تريد ذلك.

Google Play

5. Shazam

تطبيقنا الخامس في قائمة اليوم سيساعدك في معرفة تلك الأغنية التي يرفض صديقك إعلامك بها دون الحاجة لاستخدام هاتفك، وبشكل عام فإن وجود اداة على يدك للتعرف على الأصوات الموسيقية من حولك يزيد من فائدتها، خصوصاً أن التطبيق لا يضم أكثر من واجهتين، عند الفتح يقوم فوراً بتفعيل المايك لسماع الأصوات من حولك، ثم ينقلك لواجهة أخرى تظهر لك الاغنية التي تعرف عليها، اسحب لليمين ليقوم التطبيق بالتعرف على الصوت من جديد.

أي أغنية تقوم بالتعرف عليها من ساعتك سيتم مزامنتها مع حسابك في «شازام»، جدير بالتنويه أنك لن تتمكن من استخدام التطبيق على ساعتك دون أن تفتحه على هاتفك الذكي أولاً.

Google Play

6. Google Maps

خرائط جوجل هي واحد من أهم التطبيقات التي نستخدمها في هواتفنا، ولكن ماذا لو كانت موجودة أيضاً في ساعاتنا الذكية؟ تدعم جوجل نظام Wear OS بنسخته الخاصة من Google Maps، والتي تعمل جنباً إلى جنب مع نسخة الهاتف الذكي، يُمكن البحث عن أي وجهة ترغب في الذهاب إليها مباشرةً من ساعتك الذكية، واختيار طريقة وسيلة النقل تماماً مثل هاتفك الذكي.

يوجد اختلاف جوهري قد تحبه أو تكرهه في نظام توجيهات خرائط جوجل على الساعات الذكية، سيظهر لك مباشرة الاتجاه الذي يجب أن تذهب إليه، ثم سيتغير تلقائياً عندما تمر به. بطريقة مشابهة لنظام التوجيه الصوتي في السيارات، الذي يعلمك بالتوجه إلى اليمين ثم يخبرك بالتكملة بعد ذلك، ولكن يوجد أيقونة صغيرة تفتح لك الخريطة بالكامل على ساعتك.

Google Play

7. WhatsApp

أعلنت جوجل في مؤتمرها للمطورين عن طرح تطبيق واتساب للساعات الذكية، وهو بالتأكيد يستحق أن يكون ضمن قائمة اليوم، يُمكن مزامنة جميع محاثاتك مع هاتفك الذكي، وتصفح تلك المحادثات مباشرةً من ساعتك، أو حتى الرد على الرسائل مباشرةً بالمحادثات الصوتية.

التطبيق متاح حالياً في النسخة التجريبية من واتساب، وبالتالي لكي تتمكن من تثبيت نسخة الساعة الذكية، يجب عليك الاشتراك للحصول على النسخ التجريبية من جوجل بلاي عبر هذا الرابط.

Google Play

كانت هذه أهم التطبيقات التي نعتقد أنها يجب أن تكون مثبتة على أنظمة Wear OS، أخبرنا أي من تلك التطبيقات لفت انتباهك، وهل يوجد تطبيق آخر تعتقد أنه يستحق إضافته في تلك القائمة؟