تكنولوجيا

مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050

دائمًا ما نبحث عن الأجهزة التي تقدم أفضل قيمة مقابل سعر، وهذا من خلال تقديمها بسعرٍ رخيص مع أفضل أداء ممكن من الهاردوير المتواجد بداخلها. قدمت Lenovo بالفعل سلسلة كاملة لهذا الغرض، وهي سلسلة LOQ الجديدة التي تقدم أجهزة لمن يريد أن يحصل على كل نقطة أداء من المبلغ الذي سيدفعه.


لحسن حظنا، سنحت لنا الفرصة بمراجعة لاب توب Lenovo LOQ بنسخة 15IRX9. دعونا نلقي نظرة سويًا على ما تقدمه Lenovo مع هذا اللاب توب المصمم للاعبين. كالعادة، دعونا نبدأ بنظرة على اللاب توب من جميع نواحيه قبل الدخول في أي تفاصيل.

نظرة على لاب توب Lenovo LOQ 

عند سحب لاب توب LOQ من صندوقه، نجد أنه يأتي بتصميم أقرب للأجهزة المكتبية من أجهزة الألعاب. تصميمه ليس صارخًا بهوية اللاعبين، وهذا لا يعيبه. نرى أنه لا يعيبه لأنه يستهدف فئة محددة من المستخدمين، ووضع لمسات أكبر في التصميم يكلف أكثر، ورواد هذه الفئة مهتمون أكثر بالأداء الذي يخرج من جهازهم وليس الشكل في معظم الظروف.

مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050

اللاب توب يأتي باللون الرمادي الأقرب للفضي، ولا يتغير إلا عند الجزء الخاص بالكيبورد، والذي يأتي بمفاتيح سوداء. تصميمٌ أنيق ولا غبار عليه. بالنسبة للوزن والمقاس، فوزن اللاب توب 2.38 كيلوجرام، وأبعاده هي 23.9×359.86×258.7 مليمترًا، أي سمك أضخم نقطة في اللاب توب 2.39 سنتيمتر.


ثقل اللاب توب وسمكه ليس الأفضل في السوق، ولكنه يعوض هذه النقاط بجزئية سنتطرق لها لاحقًا. بالنسبة للجزء العلوي من اللاب توب، فشعار Lenovo مع LOQ حاضرٌ على الغطاء العلوي بلمسة أنيقة، وكشكل، اللاب توب يبدو أنيقًا وهادئًا، وهذا ما نفتقده في مساحة أجهزة الألعاب.

الكيبورد ولوحة اللمس

كيبورد اللاب توب تأتي باللون الأسود وتتزين بإضاءة خلفية باللون الأبيض، وليست إضاءة RGB. كما ذكرنا، التصميم ليس قريبًا من أجهزة الألعاب ولا توجد مشكلة مع هذه الجزئية، فالمفاتيح واضحة في الظلام مع هذه الإضاءة.


مقاس اللاب توب 100%، أي يأتي بجميع المفاتيح التي تحتاج لها. المفاتيح بينها مساحة ممتازة، ونتوقع أنها ستقلل نسبة الخطأ عند الكتابة. مسافة الترحال للمفتاح 1.5 مليمتر، ولا توجد أي مشكلة من مشاكل الـ Ghosting.

لوحة اللمس تقليدية دون أزرار، ولكنها قوية وليست ضعيفة مثل الكثير من الأجهزة في السوق. ملمسها ليس ناعمًا وليس خشنًا، مما يجعلها أكثر سلاسة إن كنت تنوي استخدامها للعمل وما إلى ذلك، وفي الأغلب ستستخدم ماوس للألعاب، وأهدتنا Lenovo ماوس LOQ حتى نتمكن من ممارسة الألعاب بسلاسة عليه.

ماوس LOQ من Lenovo

عند فتح الصندوق وجدنا علبة أخرى بداخله، وكان الشاحن واللاب على طاولتنا، ففتحنا العلبة لنجد أن Lenovo أرفقت مع اللاب توب ماوس ألعاب جديد من سلسلة LOQ أيضًا. الماوس يأتي بتصميمٍ للقبضات الطبيعية، ومن الواضح أنه موجه أكثر للاعبي التصويب بالذات.

ماوس LOQ يأتي بمفتاحين على اليسار، ومفتاحين أسفل عجلة التمرير لتعديل الحساسية. هذا ما نطلبه دائمًا من أجل ألعاب الرياضات الإلكترونية، لنجد الحساسية التي تناسبنا أثناء اللعب، أو في حالة التصويب بالقناصة من بعيد، سنريد تقليل الحساسية لنصل إلى رأس العدو بشكلٍ أسهل.

أما المفاتيح المتواجدة على الجانب الأيسر، فيمكن تعيينها للقنابل واستخدام أدوات داخل اللعبة، لتقلل حركة يدك التي تركز بها على أحرف الـ WASD ولا تحركها إلا للضرورة. اهتمام Lenovo بهذه الفئة من اللاعبين مذهل، خاصةً وأن الماوس يأتي هدية مع اللاب توب، ويأتي بشعار LOQ الذي يضاء بإضاءة الـ RGB. 

جودة الماوس رائعة بالنسبة لماوس يأتي في حزمة، ومن الواضح أنه ليس مثل الأنواع الرخيصة التي نجدها في هدايا مع أجهزة لاب توب من مصنعين آخرين.

شاشة لاب توب Lenovo LOQ

يأتي لاب توب LOQ ، كما هو ظاهرٌ في الاسم، بشاشة بمقاس 15.6 بوصة. الشاشة تأتي حول إطارٍ أسود كبير من الجزء السفلي، مما جعل أبعادها بنسبة 16:9، وكنا نفضل لو كانت هذه الأبعاد 16:10 مثل باقي أجهزة الألعاب المتواجدة في السوق. 

الشاشة تأتي بلوحة IPS بدقة 1920×1080. هذه هي الدقة المثالية للكارت الموضوع بداخلها، ووجود شاشة IPS بتغطية 100% لألوان الـ sRGB سيقدم ألوانًا جيدة للألعاب التي ستظهر بشكلٍ أفضل مع تقنيات RTX. 

معدل تحديث الشاشة 144 هرتز، وهو مناسبٌ أيضًا لنفس الشريحة الموضوعة في اللاب توب. سطوع الشاشة يصل إلى 300 nits، والشاشة تدعم تقنيات G-Sync من NVIDIA لضمان عدم تمزق الإطارات من أجل اللعب بجودةٍ أفضل.

توصيلات اللاب توب مثالية

مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050

ذكرنا جزئية أن سمك اللاب توب مبرر، وهو كذلك. اللاب توب يأتي بتوصيلاتٍ رائعة بالنسبة للاب توب في هذه الفئة السعرية. الجزء الخلفي من اللاب توب يقدم هذه التوصيلات:

  • مدخلا USB-A 3.2 Gen 1
  • مدخل Ethernet
  • مخرج HDMI 2.1
  • مدخل الطاقة الخاص بـ Lenovo

أما الناحية اليمنى، فتقدم هذه التوصيلات:

  • مدخل USB-A 3.2 Gen 1
  • مدخل USB-C 3.2 Gen 2 يدعم DisplayPort 1.4 ويدعم 140 واط للطاقة
  • مدخل 3.5 مليمتر للصوتيات
  • مفتاح لغلق الكاميرا

حزمة لا يمكن الشكوى منها، فيمكنك حتى تركيب كيبورد، ماوس، ميكروفون أو سماعة، وحدة تخزين ولا زلت تمتلك خيار الـ Type-C لتعززه بقطعة إضافية أو لوضع Hub، ونشك أنك ستحتاج إلى واحد.

مواصفات لاب توب Lenovo LOQ 

يقدم اللاب توب هذه القطع بداخله:

  • كارت شاشة NVIDIA GeForce RTX 4050 6GB
  • معالج Intel Core i7-13650HX
  • 16 جيجابايت في رامة واحدة DDR5 بتردد 5600 ميجاهرتز
  • وحدة تخزين بسعة 500 جيجابايت على منفذ PCIe 4.0

هذه هي المواصفات الموضوعة بالداخل، فدعونا نتطرق إلى تفاصيل الشرائح التي تشغل هذا الجهاز.

كارت الفئة الاقتصادية الأكثر رواجًا هنا في LOQ 

كارت GeForce RTX 4050 من NVIDIA هو الكارت الموضوع داخل هذا اللاب توب. نرشح الأجهزة التي تأتي بهذا الكارت الآن لأنه يقدم قيمة رائعة، خصوصًا مع تقنية DLSS التي سترفع من معدل الإطارات بشكلٍ ملحوظ، وتقنيات RTX التي ستعمل معها لتقدم لك أفضل جودة بصرية ممكنة.

الشكر يعود إلى معمارية Ada Lovelace، والتي تقدم لهذا الكارت المواصفات الآتية:

  • معالج AD107 الرسومي بنسخة GN21-X2
  • سعة 6 جيجابايت للذاكرة الرسومية من نوع GDDR6
  • 2560 نواة من أنوية CUDA
  • 80 نواة من أنوية Tensor للذكاء الاصطناعي
  • 20 نواة من أنوية تتبع الأشعة
  • استهلاك طاقة يصل إلى 95 واط

كارت الشاشة سيقدم لك بالتأكيد جميع التقنيات القادمة من معمارية Ada Lovelace، ومنها تقنية تتبع الأشعة لترى أفضل صورة ممكنة بسبب محاكاة الضوء الواقعية التي تقدمها، لتصبح تجربتك أقرب للسينما من كونها تجربة لعب عارية من الجودة الرسومية.

أي نعم، تؤثر التقنية على الأداء، ولكن مع تقنية DLSS التي وصلت لإصدار 3.5، ومعها تقنية Frame Generation لتوليد إطاراتٍ أكثر، ستستطيع أن تعوض الإطارات التي خسرتها بجودة قريبة للغاية من الجودة الأصلية كما ترى في المقطع.

وبما أنه كارت من الفئة الاقتصادية، وهي الفئة المفضلة للاعبي الرياضات الإلكترونية، فتقنية Reflex ستحسن من تجربتهم مع وقت الاستجابة الخاص بالجهاز ككل، وليس الشاشة فقط. كل ضغطة مفتاح ستقوم بها على الماوس أو الكيبورد ستصل إلى الشاشة أسرع بنسبة قريبة من 50% كمتوسط، ويمكنك فهم تأثيرها أكثر من المقطع الذي تراه في الأعلى.

معالج Core i7 يدفع بالشريحة الرسومية 

وضع معالج Core i7-13650HX داخل هذا اللاب توب ليقدم أفضل أداء ممكن للشريحة. المعالج يمكنه تحمل الشريحة الرسومية بشكلٍ كامل، ويوفر لها أفضل بيئة عمل، خصوصًا لمن يريد الحصول على أفضل تجربة ممكنة ويسعى إلى صناعة المحتوى من خلال اللاب توب.

مواصفات هذه الشريحة هي:

  • عدد أنوية الأداء: 6 أنوية على 12 خيطًا
  • عدد أنوية الكفاءة: 8 أنوية على 8 خيوط
  • التردد الأساسي: 2.8 جيجاهرتز
  • التردد الأقصى: 4.9 جيجاهرتز
  • الذاكرة المخفية: 24 ميجابايت في L3

هذه الشريحة من Intel تأتي بالمعمارية الهجينة الجديدة من Intel، والتي تعتمد على أنوية للأداء تخصص للألعاب أو الوظائف الثقيلة على اللاب توب، بينما أنوية الكفاءة تعمل على التطبيقات الأخف وكل ما يحدث في الخلفية. هذا يساعد على رفع كفاءة اللاب توب، ويساهم بشكل مباشر في تقليل درجة الحرارة في المطلق.

شريحة الذكاء الاصطناعي من Lenovo هنا في هذا اللاب توب

يستخدم لاب توب Lenovo LOQ شريحة ذكاء اصطناعي جديدة من الشركة المصنعةـ، وهي LA1 AI، التي تتواجد داخل اللاب توب. عكس بعض المصنعين، الشريحة حقيقية وموضوعة داخل اللاب توب، وليست مجرد خوارزمية في برنامج التحكم الخاص بالشركة.

الشريحة تعمل لموازنة الأحمال على اللاب توب، وهذا من خلال تغيير الطاقة التي تدخل للمعالج وكارت الشاشة الداخلي حسب الحاجة، عوضًا عن إرسال شحنة طاقة كبيرة إلى اللاب توب دون أي حاجة، وتعمل أيضًا على تنظيم التبريد بشكلٍ أفضل حتى تعمل المراوح بالسرعة التي تحتاجها فقط لا غير.

لو فكرنا في وظيفة LA1 AI، ووضعنا معها تقنيات Max-Q، فسنضمن أفضل أداء ممكن حسب الحاجة فقط لا غير. فتقنية Max-Q تقدم الكثير من المزايا، وأهمها هي موازنة جهد المعالج المركزي لتقديم الأداء الذي يحتاجه كارت الشاشة فقط، فتقلل من الطاقة التي تصل إلى المعالج وترسلها إلى كارت الشاشة عند الحاجة.

هذا مع تقنية رفع الجهد على أنوية المعالج، وهذا من خلال تعطيل بعضها وتشغيل الباقي بأعلى جهد ممكن أثناء العمل على التطبيقات القوية مثل Premiere وBlender، فقط للوصول إلى أقوى أداء ممكن لمضاعفة الأداء على تطبيقات صناعة المحتوى والرندر بشكلٍ عام.

نضع هذا مع تقنية مثل Advanced Optimus، والتي تحدد المعالج الرسومي الذي سيعمل على أي تطبيق على حسب الحاجة. لنفترض أن هناك تطبيقًا لا يحتاج إلى جهد قوي، فلن يذهب إلى كارت الشاشة، بل سيذهب لشريحة المعالج المركزي الرسومية لتقليل الحمل من على البطارية، وتفعل كل مزايا G-Sync للحصول على تجربة أفضل مع كارت الشاشة.

تجربة لاب توب Lenovo LOQ 

نصل الآن إلى أهم محطة في مراجعتنا، وهي تجربة اللاب توب بشكل عام. لنبدأ أولًا بالأداء الذي يخرج من هذا اللاب توب.

اختبارات معالج Intel Core i7-13650HX

 بدأنا باختبارات Cinebench R20 وR23 على النواة الواحدة وتعدد الأنوية. في الحالتين، قدم المعالج الأداء الطبيعي له في هذه الاختبارات كما نرى في الرسم البياني. المعالج قدم أداءً في نفس مستوى Core i7-13700H وCore i9-12900HK. قفزة رائعة في الأداء هذا الجيل، وقدم أرقامًا جيدة بالنسبة للاب توب في هذه الفئة السعرية.

كمثال، لو نظرنا إلى نتيجة Cinebench R23، وقارناها بنتيجة Core i9-12900HK، سنجد أن الفارق 3% فقط لصالح معالج Core i9 من الجيل الماضي. أداء تعدد الأنوية مذهل بالتأكيد، وسيشارك بشكلٍ مباشر في رفع الأداء مع أعمال صناعة المحتوى وما يشابهها من وظائف تحتاج إلى أنوية كثيرة.

اختبارات الألعاب على اللاب توب

 

أولًا مع ألعاب الـ AAA، سنجد أن اللاب توب يقدم الأداء المنتظر منه مع الألعاب في هذه الفئة السعرية، وبدايتنا كانت مع الألعاب دون تقنية تتبع الأشعة. الاختبارات تمت على دقة 1080p، فوصلت إلى معدل 58 إطارًا في الثانية مع لعبة Cyberpunk 2077 على أعلى الإعدادات، والوصول إلى ما فوق الـ 60 إطارًا أسهل ما يكون مع التعديل على الإعدادات حسب رغبة اللاعب.

نفس الأمر يتكرر مع لعبة God of War. أعلى الإعدادات مع هذا الجهاز قدمت 56 إطارًا في الثانية الواحدة. هنا يظهر دور NVIDIA مع تقنية الـ DLSS لتقدم نفس الجودة على نمط الجودة، فسجلت God of War ما وصل إلى 65 إطارًا في الثانية بنفس الجودة. 

كمثال، لعبة Cyberpunk 2077 استفادت أكثر بالتقنية ووصل معدل الإطارات فيها إلى 74 إطارًا في الثانية على نفس نمط الجودة، ومع تفعيل تقنية Frame Generation، وصل المعدل إلى 90 إطارًا في الثانية.

لعبة Hogwarts Legacy، والتي تعتبر من أكثر الألعاب حبًا لتقنيات رفع معدلات الإطارات بسبب تذبذب الأداء من جهاز لجهاز، قدمت 52 إطارًا في الثانية على أعلى الإعدادات، ومع تقنية DLSS Quality كان معدل الإطارات 68 إطارًا في الثانية. 

لعبة Alan Wake II، وهي من الألعاب التي تحتاج إلى DLSS لتخرج منها بأعلى أداء، قدمت لنا 38 إطارًا في الثانية دون تفعيل أي تقنية. الرقم طبيعي جدًا، خصوصًا وأن اللعبة قابلة للعب على معدل الـ 30 إطارًا في الثانية. مع تفعيل DLSS بنمط الجودة، وصلنا إلى 54 إطارًا، ومع تفعيل تقنية Frame Generation حصلنا على 80 إطارًا في الثانية لنخرج بنتيجة مرضية إلى أبعد الحدود.

بالنسبة لهذه الألعاب، النتيجة مرضية إلى أعلى الحدود. كارت الشاشة والمعالج أقوياء بما فيه الكفاية لتقديم تجربة لعب سلسة دون اللجوء إلى التضحية بالجودة الرسومية، وهذا يهمنا في هذه الأجهزة بالذات.

أما بالنسبة لتفعيل تتبع الأشعة، بدأنا بـ Cyberpunk 2077 على أعلى إعدادات التقنية وفعلنا معها DLSS على نمط الجودة. سجلت اللعبة هنا 43 إطارًا، وعند رفع تقنية DLSS إلى نمط الأداء، وصلنا إلى 52 إطارًا في الثانية لنحصل على دفعة أعلى في الأداء وبأداءٍ جيد على صعيد الأداء والرسوم.

قمنا بتجربة Alan Wake II على أعلى الإعدادات ومع تفعيل تقنية RTX، وحسنا أداء الإطارات باستخدام DLSS على نمط الجودة ومعه تقنية Frame Generation، وحصلنا على 41 إطارًا في الثانية لنحصل على جودة رسومية مذهلة مع معدل إطارات جيد بالنسبة لهذه اللعبة.

اللاب توب ممتاز مع الرياضات الإلكترونية، فـ Valorant قدمت لنا 346 إطارًا كمتوسط دون أي تقطع في الإطارات، والشكر يعود لـ G-Sync في هذه الجزئية. بعد تحديث Counter-Strike 2، صارت اللعبة أقل إنتاجًا للإطارات، ولكن مثل Valorant اختبرناها على أعلى الإعدادات، وقدمت لنا 119 إطارًا في الثانية.

مع تفعيل تقنيات Reflex وG-Sync، خرجنا بتجربة ممتازة. نرشح اللاب توب لعشاق الرياضات الإلكترونية مع هذه النتائج والسلاسة، ولا يمكننا أن نشتكي منه في أي جزئية لها علاقة بهذه الألعاب.

اختبار التبريد ودرجات الحرارة

مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050مراجعة لاب توب الألعاب Lenovo LOQ بكارت RTX 4050

نظام التبريد الخاص باللاب توب كان قويًا إلى حدٍ كبير مع الأحمال المتوسطة بالذات، فعوضًا عن القفز إلى أعلى معدلات دوران المروحة، التبريد كان أكثر ديناميكية على حسب الأحمال الموجهة له. درجة حرارة المعالج مع الألعاب كانت 72 درجة مئوية، والرقم ممتاز بالنسبة لهذا الاختبار.

أما مع الضغط على المعالج باستخدام Blender للرندر، فمتوسط درجة الحرارة كان 72 درجة مئوية ووصلت إلى 97 درجة مئوية. أما عند الضغط على المعالج بـ AIDA64، فمتوسطها كان 76 ووصل إلى 98 درجة مئوية. درجات الحرارة المتوسطة ممتازة، والدرجات القصوى طبيعية بالنسبة لجهاز لاب توب.

المشكلة الوحيدة هنا أن صوت المروحة مرتفع، فيصل إلى 60 dB. الصوت لا يسمع لو كنت ستستخدم سماعة للعب، ولكنه واضح لو لم ترتديها. بالنسبة للحرارة الملموسة، فهي غير مشعور بها في مفاتيح اللعب الأساسية، أي WASD وكل ما هو في الناحية اليمنى، ولكنه محسوس في وسط اللاب توب.

اختبارات وحدة التخزين الداخلية

كنا نتمنى لو كانت وحدة التخزين أكبر لتظل هناك مساحة، فمساحة الـ 500 جيجابايت لا تكفي في 2024 بأحجام الألعاب الحالية. الوحدة الموضوعة في اللاب توب تعمل على واجهة الجيل الرابع، لكنها تقدم أداء أقرب للجيل الثالث.

سرعة قراءة البيانات كانت 3.47 جيجابايت في الثانية الواحدة، وسرعة القراءة وصلت إلى 1610 ميجابايت في الثانية. السرعة بالنسبة للألعاب جيدة وستقدم تجربة أفضل بكثير من وحدات الـ SATA III، لكنها ليست الأفضل بهذه المعدلات.

اختبارات الشاشة

الشاشة ممتازة بالنسبة للاب توب ألعاب في هذه الفئة السعرية، خصوصًا وأننا نرى أجهزة أغلى من شركاتٍ أخرى بشاشاتٍ لا تستطيع تغطية مساحة الألوان الأساسية للألعاب. بما أنها IPS، فزوايا الرؤية مذهلة ولا توجد فيها أي مشكلة، ولا وجود لمشاكل تمزق الإطارات وما يشبهها من مشاكل.

تغطية الألوان كانت كما هو معلن عنه، والنتيجة مرضية جدًا بالنسبة لنا، حيث كانت:

  • ألوان الـ sRGB: مغطاة بنسبة 100%
  • ألوان الـ NTSC: مغطاة بنسبة 74%
  • ألوان الـ AdobeRGB: مغطاة بنسبة 78%
  • ألوان الـ DCI-P3: مغطاة بنسبة 81%

اختبارات الصوتيات والكاميرا

كاميرا الويب مقبولة إلى حدٍ كبير بالنسبة لكاميرا 720p. أي نعم، نفضل كاميرات الـ 1080p عادةً في أجهزة اللاب توب، لكن كاميرا LOQ رائعة لوظيفتها. كل شيء واضح، لأنك في النهاية ستستخدمها للمحادثات فقط إن أردت في بيئة مضيئة، ولا يوجد عندنا مشكلة معها.

السماعات المتواجدة في اللاب توب هما سماعتان، واحدة على اليمين والثانية على اليسار. قوة كل سماعة 2 واط، وأعطتنا تجربة جيدة مع الألعاب لأننا سمعنا الخطوات المحيطة بنا فيها على المستويات المتوسطة، ولكن مع رفع مستوى الصوت إلى الأعلى، يبدأ الصوت في المقدمة بالطغيان على الأصوات الجانبية، ولكن هذا لم يأخذ أي شيء من جودة الصوت التي نعتبرها جيدة جدًا بالنسبة لأجهزة هذه الفئة.

الميكروفون عادي بالنسبة للاب توب، الصوت واضح طالما تحدثت أمامه ولا يوجد معه مشكلة، ولكن الحديث من الجوانب أو من وراء اللاب توب.

تجربة الكيبورد ولوحة اللمس

هذا من أفضل الكيبوردات التي رأيناها في هذه الفئة السعرية حتى الآن. الكيبورد يأتي بحجمٍ كامل كما ذكرنا، والمسافات بين مفاتيح الكيبورد مناسبة جدًا لمن يحتاج إلى الكتابة كثيرًا، والميزة الأهم بالنسبة لنا أن المفاتيح ثابتة ونقرتها تسجل من النصف، أي ليست حساسة لأي لمسة مثل باقي الكيبوردات في هذه الفئة السعرية.

لوحة اللمس جيدة ولا توجد معها مشكلة، استجابتها جيدة وملمسها لا يسمح لإصبعك بأي حركة مبالغ فيها. 

البطارية والشحن

عمل اللاب توب دون الشاحن عند تشغيله بسطوع متوسط، ومع مقطع فيديو طويل دون أن يقف، لمدة وصلت إلى 6 ساعات و10 دقائق. فترة العمل على البطارية جيدة وسيفيدك لو فكرت في استخدامه للعمل، وكالعادة لا نتوقع الكثير من أجهزة الألعاب عند اللعب على البطارية، ولكنه لم يخيب آمالنا.

أما بالنسبة للشحن، فمن أهم المزايا هنا أن اللاب توب يُشحن في ساعة كاملة بنسبة 100%. الشحن لمستوى 40% يتم في 10 دقائق، وهذا رقمٌ ممتاز، بينما يصل إلى 80% في نصف الساعة، فسرعة الشحن تهبط كلما اقتربنا من ملء البطارية، وهذا أفضل حل للحفاظ على سلامتها.

الحكم النهائي على لاب توب Lenovo LOQ 

نرشح هذا اللاب توب لمن يريد جهازًا للعب الرياضات الإلكترونية بمعدل إطارات كبير، ولمن يريد لعب ألعاب الـ AAA بأعلى جودة وبأقل سعر. اللاب توب قدم أداءًا ممتازًا، والشكر يعود إلى كارت RTX 4050 الذي وُضع مع معالج قوي بأداءٍ ثابت. 

توصيلات اللاب توب متكاملة، وشاشته قدمت ألوانًا ممتازة ولكن ستكون أفضل لو كانت بأبعاد الـ 16:10. نظام تبريده جيد إلى حدٍ كبير، ولكن كان ينقص فتحات تهوية من الكيبورد لتصبح التجربة أفضل وأفضل، وبالنسبة للسماعات، الكيبورد ولوحة اللمس، قدموا جميعهم أداء يُحترم في هذه الفئة السعرية.

عيوب اللاب توب ليست كارثية، فالمشكلة في مقاس الشاشة، وحدة التخزين وسخونة اللاب توب من الأعلى. عدا هذا، اللاب توب ممتاز لمن يريد جهازًا يُعتمد عليه ويتحمل الألعاب لفترةٍ طويلة، وهذا دون التضحية بأي شيء من تجربتك مع هذه الألعاب.

اللاب توب متاح الآن في متاجر Dream 2000، دبي فون و2B. يأتي مع اللاب توب ماوس الألعاب LOQ من نفس السلسة التي تقدمها Lenovo في حزمة واحدة ليغنيك عن شراء ماوس إضافي للعب مع هذا اللاب توب.

?xml>