اخر الاخبار

«فاغنر»… من السرية إلى قوة ضاربة للكرملين

«الشرق الأوسط» تسلط الضوء على «المرتزقة» الروس

سلَّطت الحرب الدائرة حالياً في أوكرانيا الضوءَ على شركة الأمن الروسية الخاصة، «مجموعة فاغنر»، التي غدت أخبار «انتصاراتها» على جبهات القتال تتصدَّر عناوين وسائل الإعلام الحكومية الروسية، في حين أنَّ تصريحات مؤسسها يفغيني بريغوجين موقع أساسي ينافس أحياناً في الأهمية بيانات وزارة الدفاع.

ويبدو هذا الإقرار بأهمية دور «فاغنر» لافتاً، خصوصاً إذا ما قورن بما حصل معها عام 2018، حين وقعت مجموعة تابعة لها كانت تحاول التقدم قرب حقل نفطي في دير الزور، شرق سوريا، تحت نيران أميركية كثيفة، فقتل أكثر من 200 من عناصرها. حينها نفت موسكو وجود عسكريين روس في المنطقة، متنكرة لأفراد المجموعة.

بين ذلك التاريخ واليوم رزمة من «الحروب السرية» التي خاضتها قوات «فاغنر» في بلدان عدة، وحولتها إلى القوة الضاربة الخفية التي تعمل على تنفيذ أهداف الكرملين في ساحات المواجهة.

وتسلط «الشرق الأوسط» في تحقيق تنشره اليوم الضوء على هذه المجموعة الأمنية الروسية، وكيفية بدء نشاطها عام 2013 عندما أسس ضابطان متقاعدان، هما فاديم غوسيف ويفغيني سيدورف، مجموعة «موران إس» المتخصصة في حماية السفن من القراصنة، قبل أن تتحول هذه المجموعة سريعاً إلى «الفيلق السلافي»، ثم «فاغنر»، تيمناً بالموسيقي الألماني الشهير ريتشارد فاغنر.

ويتناول التحقيق أيضاً الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة، لمكافحة تمدد «أذرع الأخطبوط» الروسي في دول أفريقية، وتسليط سيف العقوبات على المرتزقة.

ويقول مسؤول أميركي لـ«الشرق الأوسط»، إنَّ داعمي «فاغنر»، سواء كانوا أفراداً أو كيانات، يواجهون احتمال أن تطالهم العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على قادة المجموعة التي صُنّفت «منظمة إجرامية عابرة للقارات».
«جيش فاغنر»… القوة الضاربة للكرملين
أميركا «المهووسة بفاغنر» تشهر «سيف العقوبات» على «داعميها»