اقتصاد

فخري الفقي: قرض صندوق النقد قد يصل لـ2.5 مليار دولار.. ولا مساس بدعم الخبز

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصر قد تحصل عبر القرض الجديد من صندوق النقد الدولي، على 1.5 – 2.5 مليار دولار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة “صدى البلد”، مساء الثلاثاء، أن توافقا جرى بين الحكومة وخبراء صندوق النقد الدولي على ثلاث نقاط، أولها الدعم بحيث لا يتم المساس بدعم رغيف الخبز والسلع التموينية.

وأوضح أن ملف المحروقات جرى حسمه بالفعل بعد رفع الدعم عن أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن نقطة التفاهم بين الحكومة والقطاع الخاص تم التوافق عليه أيضا باعتبار أن القطاع الخاص سيلعب دورا رائدا في الفترة المقبلة.

ونوه بأن سعر الصرف حاليا أصبح أكثر مرونة، كما أن البنوك والمؤسسات التمويلية تبرم عقود التحوط ضد المخاطر، وهي العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، بحيث يتم التفاهم على السعر الذي يخرج به المستثمر الأجنبي في أذونات الخزانة عند سحبه استثماراته لاحقا.

ولفت إلى أن الأمر قائم على التوقعات، وهذه العقود تساهم في التحوط ضد مخاطر سعر الصرف، وتشجع على ضخ السيولة بالنقد الأجنبي في البنوك، بما ينعكس على سعر الصرف.