منوعات

اسماء الكواكب في السماء ومعانيها

اسماء الكواكب في السماء ومعانيها

www.astafiid.com يرحب بكم ويتمنا لكم وقتا ممتعا ويقدم لكم المقالة التالية

اسماء الكواكب في السماء ومعانيها

تضم المجموعة الشمسية التي يدور فيها كوكب الأرض ثمانية كواكب، تختلف أحجام هذه الكواكب ويختلف مدى بُعدها عن الشمس، وفيما يأتي سوف نسلط الضوء على أسماء الكواكب في السماء ومعانيها بالترتيب بداية من الأقرب إلى الشمس ونهاية بالأبعد:

كوكب عطارد: لقد سُمِّي كوكب عطارد بهذا الاسم لأنَّه أسرع كواكب المجموعة الشمسية في الدوران حول الشمس.

كوكب الزهرة: اشتقت كلمة الزُهرة في اللغة من كلمة الزاهر أي: شديد البياض، وقد سُمِّي بهذا الاسم لأنَّه أبيض اللون، وقد سُمِّي هذا الكوكب عند الغرب باسم Venus أو فينوس، وهو اسم إله الحب والجمال عند الرومان القدماء، وكانت تسميته بهذا الاسم لأنَّه أكثر كواكب المجموعة الشمسية. لمعانًا في السماء.

كوكب الأرض: إنَ الأرض في اللغة هو الشيء المنخفض، فإذا قيل أرض الشيء أي أسفل الشيء، وقد سُمِّيت الكوكب الذي يعيش عليه الإنسان بالأرض اشتقاقًا من كلمة Earth باللغة الإنجليزية أو erda باللغة الألمانية والتي تعني الأرض، وجدير بالقول إنَّ تسمية كوكب الأرض بهذا الاسم كانت قبل حوالي قرن من الزمن.

كوكب المريخ: سُمِّي المريخ بهذا الاسم نسبة إلى نبات المرخ وهو نبات سريع الاشتعال، ووجه الشبه هو أنَّ المريخ كوكب أحمر اللون، ويُسمَّى كوكب المريخ أيضًا بالكوكب الأحمر نسبة إلى لونه.

كوكب المشتري: سُمِّي المشتري بهذا الاسم لشدة جماله، فقيل إنَّه اشترى الحسن والجمال واللمعان، ومن أسماء المشتري أيضًا: البرجيس، ووتير، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق.

كوكب زحل: لقد سُمِّي كوكب زحل بهذا الاسم لأنَّ اسمه مشتق من كلمة التزحل والتي تعني التباعد، وسبب التسمية هو أنَّ زحل كان أبعد كوكب معروفٍ عند البشر وقتَ تسميته، وقيل أيضًا إنَّه سُمِّي بهذا الاسم لأنَّه يدور ببطء في مداره حول نجم الشمس، ويُقال لمن أبطأ في اللغة إنَّه زحل.

كوكب أورانوس: سُمِّي بهذا الاسم نسبة إلى إله السماء عند اليونان القدماء، ولم يعرف لهذا الكوكب اسم مشهور في اللغة العربية.

كوكب نبتون: سُمِّي هذا الكوكب باسم نبتون نسبة إلى إله البحر عند الرومان القدماء، الذي كان يُسمَّى باللغة الإنجليزية: Neptune، ولم يرد بهذا الكوكب اسم أصلي في اللغة العربية.

اسماء الكواكب في السماء ومعانيها؟