منوعات

الصحة: تغيير تسعير الأدوية ليس عملية مطلقة


أحمد علاء


نشر في:
الأحد 4 فبراير 2024 – 11:13 م
| آخر تحديث:
الأحد 4 فبراير 2024 – 11:13 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن تسعير الأدوية من اختصاص هيئة الدواء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الأحد، أن هناك جلسات ومناقشات مستمرة بخصوص التسعير مع هيئة الدواء والوزارة.

وأشار إلى أن تغيير تسعير الأدوية ليس عملية مطلقة، حيث توجد أدوية لا يمكن رفعها، فيما هناك أدوية يمكن الحديث بشأنها.

ولفت إلى أن سوق الأدوية تأثر في الفترة الأخيرة بمشكلات في سلاسل الإمداد بسبب التوترات السياسية في المنطقة، موضحًا أنه يتم العمل على توفير مصادر متنوعة لتوفير المواد الخام بما يمكن مصانع الأدوية من مواصلة عملها.

وشدد متحدث الصحة، على أن الجهود تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق من اليوم، تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، موقف تدبير احتياجات القطاع الصحي، وذلك في اجتماع عقده اليوم، بحضور حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، ومحمد أبو موسى مساعد محافظ البنك المركزي، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي بهدف العمل على سرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، في ظل توجيهات مُستمرة بأن يكون ذلك الهدف على رأس الأولويات، مشيراً إلى أن هناك رصداً لنقص بعض الأدوية، ولذا فإنه من المطلوب على الفور زيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية وغيرها، لتحقيق هدف استدامة الخدمات الصحية.

من جانبه أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن هُناك لجنة مشكلة بقرار رئيس الوزراء مهمتها العمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، تضمُ مسئولي مختلف الجهات المعنية بهذا الملف، مُشيراً إلى أن بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، خاصة المستوردة، بدأ يظهر فيها نقص في الفترة الأخيرة، ومن ثم يأتي هذا التحرك المهم لزيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية.