مقالات

الوضوح |

لوضوح الرؤية وبيان الأهداف أهمية كبيرة، وتعد من الأمور الأساسية لتكوين العلامات التجارية، ويشير الوضوح لمصممي الأزياء، ورواد الأعمال في صناعة الأزياء والموضة، إلى وجود فهم واضح لرؤيتهم وقيمتها وهويتها وأهدافها؛ ما يتيح لهم التركيز نحو اتجاه موجه وواضح لعلامتهم التجارية، والقدرة على إيصال هذا الوضوح بشكل فعال إلى فريق العمل والجمهور المستهدف.

ويختلف الوضوح لدى مصممي الأزياء ورواد الأعمال في هذه الصناعة؛ حيث يركز مصممو الأزياء حول وجود رؤية فنية واضحة لمجموعاتهم، وتجسيدها في جمالية التصاميم والقصص التي تترجمها هذه التصاميم؛ ذلك للحفاظ على جوهر هذه العلامة من حيث أسلوب التصميم والجودة، ولكن رواد الأعمال يعرفون الوضوح باستراتيجيات عمل شاملة لجميع المجالات من دراسة السوق، والفئة المستهدفة، وتطوير المنتجات، وتجزئة السوق، وتوزيع المنتجات إلى التسويق؛ لفهم المشهد التنافسي، ووضع خطة لنمو والتوسع. كما يؤدي الوضوح أيضاً دوراً في تطوير المنتجات والابتكار.

عندما تفهم العلامة التجارية جمهورها المستهدف وحاجاتهم، يمكنها إنشاء منتجات لها صدى معهم. يؤدي هذا إلى زيادة رضا العملاء، وتكرار عمليات الشراء، والكلمات الشفهية الإيجابية، وكل ذلك يساهم في نمو الأعمال، إضافة إلى ذلك، يساعد الوضوح في الاتصال والعلامات التجارية على التوسع في أسواق جديدة.

وعندما تكون رسالة العلامة التجارية واضحة، ويتم توصيلها بشكل فعال، يصبح من الأسهل دخول مناطق جغرافية جديدة، أو الاستفادة من شرائح عملاء جديدة، ومن أهم عوامل الوضوح التركيز، ولنصل إلى التركيز يجب علينا تحديد الأهداف والمخرجات المتوقعة، ومن ثم توجيه فريق العمل بوضوح للمهمات والمسؤوليات المطلوب إتمامها، وبعد ذلك نحدد معايير الأداء لقياس النمو والتقدم، ومراجعة وتحسين العمل لتقديم أعلى إفادة ممكنة.

وحتى نحافظ على هذا الوضوح، يجب أن نوثق رؤية العلامة التجارية أو المشروع، ونبسطها لفريق العمل لتتجسد في الرسائل المقدمة إلى الفئة المستهدفة، ومن المهم أن نضع أهدافاً فرعية منبثقة من الرؤية تكون واضحة وملموسة.

فالوضوح يساهم في بناء الثقة والولاء عند الفئة المستهدفة، ويحسّن من كفاءة العمل لاجتناب المخاطر المتوقعة، واحتمالية حدوث توتر وصراعات داخل المنشئة. وللابتعاد عن هذه المجازفة، يمكن لمصممي الأزياء ورواد الأعمال اتباع بعض الخطوات للوصول إلى الوضوح، وذلك عن طريق تحديد رؤية لعلامتهم التجارية، وفهم الجمهور المستهدف، وإنشاء هوية واضحة، والحفاظ على اتساق العلامة التجارية، فالاتساق هو مفتاح الوضوح، وأخيراً الاستشارة، فلا يخيب من يستشير، لذلك أحط نفسك بأفراد يشبهونك ويتفوقون عليك بالتفكير للوصول إلى الوضوح، ولا تجزع إذا مررت بالمرحلة الضبابية لمشروعك، فجميعنا نعبرها ونعاود المرور بها بين الحين والآخر، لذلك استشر وانتق من تستشير.