اخر الاخبار

«ميرسك» تُحوّل خدمة الحاويات من طراز «إم إي 2» عبر رأس الرجاء الصالح

الصين تتحرك لدعم اليوان مع تعثر أسواق الأسهم

قالت أربعة مصادر مطّلعة إن البنوك الرئيسية المملوكة للدولة في الصين تحركت لدعم اليوان، يوم الاثنين، مما أدى إلى تقليص السيولة في سوق الصرف الأجنبي بالخارج، بينما ينشط بيع الدولار بالداخل مع تراجع الأسهم الصينية بشكل كبير في ختام تعاملات الاثنين، بعد تثبيت «بنك الشعب الصيني» أسعار الفائدة الأساسية على الاقتراض، وذلك رغم توافق القرار مع توقعات المستثمرين.

وقال أحد الأشخاص إن الهدف كان منع اليوان من الانخفاض بسرعة كبيرة مع انخفاض الأسهم الصينية من الفئة «أ»، حيث سجل مؤشر شنغهاي المركب القياسي أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ أبريل (نيسان) 2022 يوم الاثنين، بانخفاض بلغ 2.7 في المائة.

وقال غاري نغ، كبير الاقتصاديين لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في «ناتيكسيس»: «إنها إشارة سياسية واضحة لتحقيق استقرار اليوان، ومواجهة المشاعر السلبية في السوق بشأن الأسهم».

وباعت الصناديق الخارجية ما يقرب من 1.6 مليار دولار من الأسهم الصينية حتى الآن، هذا العام، مع تضرر ثقة المستثمرين بسبب علامات التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

وقفز اليوان في المعاملات الخارجية للعقود الآجلة لمدة يوم واحد إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من شهرين عند 4.25 نقطة، في وقت متأخر من يوم الاثنين، مما يعكس علامات تشديد ظروف السيولة.

وقال أحد المصادر إن الارتفاع يأتي في الوقت الذي قلّصت فيه البنوك الحكومية بالسوق الخارجية الإقراض لنظرائها. وأدّت هذه الخطوة إلى تشديد سيولة اليوان في الخارج بشكل فعال، ورفع تكلفة بيع العملة على المكشوف.

وفي الوقت نفسه، قالت ثلاثة مصادر إن البنوك الحكومية تبيع الدولار أيضاً في سوق الصرف الأجنبي الفورية المحلية لمنع الانخفاض السريع لليوان. وقال أحدهم إن البيع الفوري للدولار أصبح كثيفاً للدفاع عن مستوى 7.2 يوان لكل دولار.

وتحدثت جميع المصادر، شريطة عدم الكشف عن هويتها؛ لأنه غير مسموح لها بمناقشة ظروف السوق علانية. وكثيراً ما تعمل بنوك الدولة نيابة عن «البنك المركزي الصيني» في سوق الصرف الأجنبي، لكن يمكنها أيضاً أن تُتاجر بالنيابة عن نفسها أو تُنفذ أوامر العملاء.

وجرى تداول اليوان المحلي آخِر مرة عند 7.1963 للدولار، بانخفاض نحو 1.4 في المائة حتى الآن، هذا العام، في حين بلغ سعر نظيره بالخارج آخِر مرة 7.2047 يوان للدولار.

وتراجعت الأسهم الصينية بشكل كبير في ختام تعاملات الاثنين، بعد تثبيت «بنك الشعب الصيني» أسعار الفائدة الأساسية على الاقتراض، وذلك رغم توافق القرار مع توقعات المستثمرين.

وهبط مؤشر «شنغهاي المركب» بنسبة 2.68 بالمائة إلى 2756 نقطة عند الإغلاق، وانخفض مؤشر “شنتشن المركب” بنسبة 4.47 في المائة إلى 1611 نقطة، في حين تراجع مؤشر «سي إس آي 300» بنسبة 1.56 في المائة إلى 3218 نقطة.

وقرر «المصرف المركزي الصيني»، في اجتماعه يوم الاثنين، تثبيت سعر الفائدة الرئيسي على القروض لأجل عام واحد عند 3.45 في المائة دون تغيير، بجانب تثبيت سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل أكثر من 5 سنوات – والتي يعتمد عليها كثير من المقرضين في تحديد فائدة الرهن العقاري – عند 4.2 في المائة.

وفي أغسطس (آب) الماضي، خفّض «بنك الشعب» سعر الفائدة على قروض العام الواحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 3.45 نقطة، في حين خفّض فائدة القروض الخمسية بمقدار 10 نقاط أساس إلى 4.2 في المائة.

وأجرى «بنك الشعب الصيني»، يوم الاثنين، عملية عكسية لإعادة الشراء «ريبو عكسي» لمدة سبعة أيام بقيمة 122 مليار يوان (17.16 مليار دولار) عند سعر فائدة 1.8 في المائة؛ بهدف الحفاظ على مستوى معقول ووفير من السيولة داخل القطاع المصرفي، وفق ما ذكره المصرف في بيان رسمي.

وفي غضون ذلك، أظهرت بيانات نظام تداول النقد الأجنبي بالصين ارتفاع قيمة اليوان الصيني أمام سلة العملات الرئيسية، خلال الأسبوع الماضي، رغم تراجعه أمام الدولار. وارتفع المؤشر المجمع لسعر صرف اليوان، والذي يقيس القوة النسبية للعملة الصينية أمام سلة عملات، خلال الأسبوع الماضي، بمقدار 0.74 نقطة، مقارنة بالأسبوع السابق، ليصل إلى 98.76 نقطة. وأشارت «وكالة أنباء الصين الجديدة» إلى أن المؤشر يقيس قوة اليوان أمام قيمة 24 عملة أجنبية تشمل الدولار والين الياباني واليورو.

وفي الأسبوع الماضي، سجل مؤشر قيمة اليوان أمام سلة عملات بنك التسويات الدولية ارتفاعاً بمقدار 0.8 نقطة، خلال الأسبوع الماضي، إلى 103.89 نقطة، كما ارتفع مؤشر قيمة اليوان أمام وحدة حقوق السحب الخاصة لدى «صندوق النقد الدولي» بمقدار 0.32 نقطة إلى 93.72 نقطة.