اخبار المغرب

“طبق متنوع” من برامج شهر رمضان على “القناة الأولى”

تضرب قناة “الأولى” موعدها مع مشاهديها لاكتشاف باقة من البرامج الرمضانية التي تميز هاته السنة، من حيث الأفلام والمسلسلات الدرامية والكوميدية والبرامج الاجتماعية وغيرها.

وحسب بلاغ صادر عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، توصل “اليوم24” بنسخة منه، فإنه تم الاشتغال على البرامج الخاصة برمضان 2023 بمعايير تستجيب لتطلعات وانتظارات جمهور القناة “الأولى”، وجلب قاعدة مهمة من المشاهدين.

أيام قليلة تفصل المغاربة عن شهر رمضان، الذي يتميز بعاداته وتقاليده، بالإضافة إلى جلوس العائلة حول مائدة الإفطار، لتناول ما لذ وطاب من أطباق مغربية، الشيء الذي يجلب مختلف المشاهدين للبرامج الرمضانية، حيث تتسابق القنوات التلفزية على جلب وبث أهمها، خصوصا في أوقات الذروة.

وكشف بلاغ الشركة الوطنية أنه ضمن السلسلات الترفيهية التي يتم بثها على “قناة الأولى” خلال شهر رمضان المقبل، سلسلة “الكنينات” من إخراج ابراهيم شكيري وبطولة الفنان محمد الجم وفاطمة هرنادي الشهيرة براوية، والممثلتين دنيا بوطازوت وجميلة الهوني وآخرين.

وتتميز سلسلة “الكنينات” بحس فكاهي عائلي وبقصة جديدة ستدخل بيوت المغاربة دون استئذان من خلال شاشة التلفزة الرمضانية، حيث تحكي عن شخصية “الحاج التهامي” الذي تزوج مرة ثانية بعد وفاة زوجته الأولى، بعدما كبر جميع أبنائه، لتبدأ المشاكل والمسؤوليات الخارجة عن إرادته.

وتكشف السلسلة أن “الحاج التهامي” سيجد نفسه وسط دوامة من المشاكل والنقاشات اليومية بين الكنائن وزوجته ذات الشخصية “المتمردة” التي لم تعد راضية عن الوضع، وكل واحدة لها أسلوبها الخاص في المراوغة والتلاعب، ليجد نفسه في الأخير مضطرا لتلبية طلباتهن إما بالتنازل أو المجاراة.

 

وتعود إلى الشاشة المغربية، هذه السنة، السلسلة الفكاهية التي يقدمها الكوميدي عبد العالي لمهر الشهير بـ”طاليس” والممثلة فدوى طالب بعنوان “فاتي وصلاح”، لتعود المواقف التي يعيشها الزوجان، حيث اعتاد جمهور هذه السلسلة على رؤية “فاتي” بشخصيتها القوية، في حين يمثل صلاح دور الزوج الواثق من نفسه، والذي يريد أن يسير المنزل على هواه.

 

ويكتشف الجمهور المغربي أحداثا جديدة، من الدراما المغربية، التي تقدم خلال شهر رمضان، وهذه السنة سيكون له موعد مع مسلسل “كاينا ظروف” الذي تدور أحداثه حول ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة تجمعهن روابط قوية خلف أسوار السجن، رغم اختلاف قصصهن، لتبدأ فصول معاناة أخرى بعد خروجهن من السجن ورغبتهن في رسم معالم حياة جديدة خالية من الماضي.

سيكون على كل من فوزية العلام التي سجنت 18 سنة إثر جريمة بدافع العاطفة، ونادية الدكتورة في الاقتصاد والتي قضت عشر سنوات بسبب قضية اختلاس من الشركة التي كانت تعمل بها، وحنان التي عاشت طفولة صعبة وانساقت في عالم تجارة المخدرات، أن يثبتن أنفسهن من جديد في المجتمع

سلسلة “كاينة ظروف” من إخراج إدريس الروخ وتشخيص راوية، ابتسام العروسي، سامية أقريو، أسامة البسطاوي، عبد النبي البنيوي، هاجر المصدوقي، عبد الرحيم المنياري، رباب كويد، وداد لمنيعي، حسناء طمطاوي ورفيق بوبكر.

 

ومن المنتظر أن تبث قناة “الأولى” مسلسلا دراميا جديدا ينضاف إلى شبكة برامجها الرمضانية، بعنوان “غدر الزمان” الذي تدور أحداثه حول شاب مغربي يدعى “أنيس”، استطاع النجاح في الهندسة المعمارية، والفوز بمناقصة كبيرة لإنشاء مجمع سياحي، إلا أن فرحته لم تدم طويلا بسبب مرض والدته، فيجد نفسه في دوامة كبيرة.

مسلسل “غدر الزمان من إخراج ياسين فنان وتشخيص منى فتو، سعد موفق، سلوى زهران، جميلة الهوني، مهدي فولان، منصور بدري، عادل أبا تراب، أحلام الزعيمي.

 

وتعرض القناة “الأولى” سلسلة رمضانية جديدة بعنوان “زكي الخفة” لمخرجها محمد كغاط، وبطولة البشير واكين، عدنان محجة، هند بنجبارة، يحيى الفاندي ورجاء لطيفين.

يتحدث مسلسل “زكي الخفة” عن زكي رجل في الأربعينيات من عمره، لم ينجح رغم حصوله على إجازة في علم الاجتماع، في العثور على عمل قار يعيل به أسرته المُكونة من زوجته “الغالية” وصهره جواد الذي يزيد من معاناته اليومية.

 

وتبث القناة “الأولى” كل يوم سلسلة “بيان بيان” التي تدور أحداثها حول أسرة مغربية تقطن بحي شعبي وتعاني من وضع اجتماعي صعب تدبر أي عمل لجلب النقود.

يعمل بطل السلسلة “مسعود” حارسا للسيارات رغم العائد المتواضع، وزهرة زوجته تشتغل كمنظفة في المنازل من حين لآخر، بينما نادية الشابة المتعلمة تبحث عن عمل يليق بمؤهلاتها الدراسية، في الوقت الذي لا يفلح الابن الأصغر سعيد في أي عمل يقوم به.

السلسلة الكوميدية “يبان يبان” من إخراج علي طاهيري وتشخيص نزهة الركراكي، نفيسة بنشهيدة، عبد الله الشكيري، سيمو السدراتي، ماريا ناديم و طه بناعيم.

 

ومن بين السلسلات الرمضانية، تضرب قناة “الأولى” موعدا مع مشاهديها لاكتشاف أحداث السلسلة الجديدة “عايشة” من إخراج داني يوسف وتشخيص فاطمة الزهراء بناصر، راوية، سحر الصديقي، ماريا نديم، ربيع الصقلي، ماريا لالواز ومنصور بدري.

تتحدث سلسلة “عايشة” عن قصة ثلاث شقيقات، توفي والدهن، ليجدن أنفسهن أمام صعوبات الحياة، حيث ساندن بعضهن البعض في جميع الظروف.

 

وخصصت القناة “الأولى” برمجة الجزءَ الثاني من أمسيات أيام رمضان للبرامج الوثائقية والنقاش، لتكون المحتوى السمعي البصري المؤثث لليالي رمضان.