منوعات

البطريرك كيرلس جحا الثامن.. أول من افتتح اكتتابا لإنشاء كاتدرائية القيامة بالفجالة

البطريرك كيرلس جحا الثامن، بطريرك إنطاكية والإسكندرية والقدس وسائر المشرق لطائفة الروم الكاثوليك، كان أول من افتتح الاكتتاب لإنشاء كاتدرائية القيامة بالفجالة.  

ونعت مجلة اللطائف في عددها الصادر بتاريخ 24 يناير 1916، البطريرك كيرلس جحا الثامن، الذي ولد في حلب عام 1840 وانتظم في سلك الأكليرس الأسقفي وسيم كاهنا عام 1865 والتفت قلوب الطائفة حوله لما رأته فيه من الغيرة والتفاني في خدمة مصالحهم.

وعين سنة 1885 نائبا بطريركيا على أبرشية حلب، ليقوم بأعمال البابا في الأبرشية ثم انتخب متروبرليتا وسامة البطريرك جريجوريوس في دير الشير بلبنان.

افتتح أعماله في حلب بإنشاء مدرسة داخلية ونصف داخلية وخارجية أيضا لتعليم أولاد الطائفة اللغات والعلوم، وأسس لطائفته جمعية خيرية وفي عام 1897 توفى البطريرك جريجوريوس، فعين البطريرك كيرلس جحا الثامن نائبا رسوليا بطريركيا .

وفي عام 1901 توفي البطريرك بطرس الجريجيري، وعين البطريرك كيرلس جحا الثامن مرة ثانية نائبا لرسول بطريركيا ثم انتخبه المجمع الملي بطريركا باسم «كيرلس الثامن»، وهنأه السلطان عبدالحميد واعظا له ميداليتين فضية وذهبية.

وقد أنشأ لطائفته البطركخانة «الكنيسة الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية» والبطركخانة تعني الكنيسة الكبيرة أو الكاتدرائية وتكون المقر الرئيسي للبابا، كما أنشأ كنيسة في المنصورة، وأتم بناء كاتدرائية القاهرة عام 1903؛ حيث كان أول من افتتح الاكتتاب بـ500 جنيه لإنشاء كاتدرائية القيامة بالفجالة التي تعد تحفة معمارية عُمْرهَا 118 عاما، كما نقل البطريركية.

وترقى البطريرك كيرلس جحا الثامن إلى درجة الأسقفية كما أنشأ الجمعية البولسية، وفي عام 1905 أصلح في المدرسة البطريركية الدمشقية في سوريا.

 كما زارالبطريرك كيرلس جحا الثامن القدس وبناء في بيت لحم كنيسة وشرع في بناء بطركخانة وكنيسة في يافا وعاد إلى مصر وكان المدرسة البطريركية في القاهرة.

 وفي عام 1910 احتفل بيوبيله الأسقفي وأنعم عليه رئيس فرنسا وسام «جوقة» وهو وسام فرنسي أنشأه نابليون عام 1802 وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وأنشأ البطريرك كيرلس جحا الثامن في تلك السنة لأبناء طائفته في الولايات المتحدة الأمريكية مركزا جديدا في بروكلين بنيويورك، كما أمر بتجديد بناء المدرسة البطريركية في بيروت.

 وأخيرًا في 1913 شرع في بناء بطركخانة في طنطا ووسع بطركخانة حلوان، وآخر أعماله هو توسيع كنيسة الرمل بالإسكندرية حتى توفي في 11 يناير عام 1916 وتم نقل جثمانه المحنطة إلى كنيسة الروم الكاثوليك الكبرى في الإسكندرية في 14 يناير 1916.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم