اخبار الإمارات

بايدن يطالب الكونغرس بدعم أوكرانيا

نيران تشتعل في مبنى بكييف بعد قصف روسي (أ ف ب)

نيران تشتعل في مبنى بكييف بعد قصف روسي (أ ف ب)

الجمعة 29 ديسمبر 2023 / 22:51

حضّ الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس على اتخاذ خطوات “طارئة” لتجاوز الخلافات بشأن المساعدات العسكرية لكييف، معتبراً أن الهجوم الصاروخي الذي شنّته روسيا صباح الجمعة يؤشر الى رغبتها في “محو” أوكرانيا.

وقال بايدن في بيان “ما لم يتخذ الكونغرس خطوات طارئة في السنة المقبلة، لن نتمكن من الاستمرار في إرسال الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الحيوية التي تحتاجها أوكرانيا لحماية شعبها”، داعياً الكونغرس الى التحرك “من دون أي تأخير إضافي”.

وشنت روسيا صباح الجمعة سلسلة من الضربات على عدد من المدن الأوكرانية من بينها كييف مستخدمة “عدداً غير مسبوق من الصواريخ” ما أدى إلى مقتل 30 شخصاً على الأقل وجرح 160 آخرين، وفق أحدث حصيلة رسمية أوكرانية.

وأكد بايدن أن هذا كان “أكبر هجوم جوي على أوكرانيا منذ بدء الحرب” في فبراير (شباط) 2022.

ورأى الرئيس أن على الأمريكيين أن يشعروا بـ”الفخر” للمساعدات التي قدمها الجيش الأمريكي لأوكرانيا من أجل أن تناضل في سبيل “حريتها واستقلالها”.

وأكد أن العديد من القضايا على المحك في هذه الحرب، مثل مستقبل حلف شمال الأطلسي (ناتو) وأمن أوروبا والولايات المتحدة.

وعرقل الجمهوريون في الكونغرس مساعي الإدارة الديمقراطية لتقديم مزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

ويريد المشرّعون الجمهوريون وقف الدعم ورفضوا المصادقة على حزمة جديدة، ما لم يوافق الديموقراطيون أولاً على إجراءات صارمة لكبح الهجرة عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء الإفراج عن 250 مليون دولار من المساعدات العسكرية، هي الحزمة الأخيرة المتاحة لها في وقت يتعين على الكونغرس اتخاذ القرار بشأن مواصلة دعم كييف.