اخبار فلسطين

معدل انتشار فيروس كورونا في إسرائيل يتجاوز الرقم 1 لأول مرة منذ شهرين

أظهرت أرقام وزارة الصحة الصادرة يوم الجمعة أن انتشار فيروس كوررنا يتزايد في إسرائيل للمرة الأولى منذ ما يقارب من شهرين.

ووفقا للوزارة، فإن معدل إنتشار الفيروس (الرقم R) بلغ 1.03، مما يشير إلى تسارع معدل العدوى. يقيس الرقم عدد الأشخاص الذين يصيبهم كل نصاب بفيروس كورونا في المتوسط، حيث ان أي قراءة أعلى من 1 تعني أن انتشار الفيروس آخذ في الازدياد.

كان معدل الإنتشار أعلى من 1 آخر مرة في 22 مارس، بعد أسبوعين أدت فيها أرقام الاصابات المتزايدة إلى تأجيج المخاوف من تفشي المرض مجددا.

أفاد موقع “واللا” الإخباري أن مسؤولي وزارة الصحة يعتقدون أن الارتفاع الأخير هو “حدبة” من آخر تفشي كبير ولا يتعاملون معها على أنها موجة جديدة.

إلى جانب الزيادة في معدل الإنتشار، أظهرت بيانات الوزارة أن متوسط الحالات الأسبوعية الجديدة ارتفع بنسبة 9.6% مقارنة بفترة الأيام السبعة السابقة، بينما زاد عدد الفحوصات التي تم إجراؤها بنسبة 18.6%.

كانت هناك 16,090 إصابة نشطة حتى صباح الجمعة، من أصل 4,103,242 حالة تم التحقق منها في إسرائيل منذ بداية الوباء.

ومع ذلك، انخفض عدد الإصابات الخطيرة إلى 103، من بينهم 48 شخصا قيد أجهزة التنفس الصناعي.

بلغ عدد وفيات كورونا 10,749، مع تسجيل حالتي وفاة في الأسبوع الماضي بانخفاض قدره 87.5%.

وأظهرت إحصاءات وزارة الصحة أيضا أن أكثر من 6.7 مليون إسرائيلي تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وأن أكثر من 6.1 مليون تلقوا جرعتين. بالإضافة إلى ذلك، تم إعطاء ما يقارب من 4.5 مليون شخص جرعة معززة ثالثة، بما في ذلك 806,266 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

مسافرة قادمة إلى مطار بن غوريون الدولي، في 28 نوفمبر 2021، تتجه إلى اختبار كورونا الإلزامي. (أفشالوم ساسوني / فلاش 90)

يوم الخميس، ذكر تقرير تلفزيوني انه من المتوقع أن تتوقف إسرائيل قريبا عن مطالبة المسافرين بارتداء الكمامات على متن الطائرات، مع استعداد الاتحاد الأوروبي لإلغائها أثناء السفر الجوي الأسبوع المقبل.

رفعت إسرائيل تفويض إرتداء الكمامات في الداخل في 24 أبريل، وأبقت إرتداءها فقط في المستشفيات ودور المسنين والطائرات.

سيؤدي إلغاء إرتداء الأقنعة الواقية في الطائرة إلى رفع أحد قيود كورونا القليلة المتبقية التي لا تزال سارية في إسرائيل. لكن الرحلات الجوية من تل أبيب إلى وجهات معينة قد لا تزال تتطلب أقنعة الوجه اعتمادا على اللوائح الدولية الأخرى.

اعتبارا من 20 مايو، لن يُطلب من المسافرين الذين يهبطون في مطار بن غوريون الخضوع لاختبار كورونا قبل الخروج من المطار. الإسرائيليون الذين يسافرون إلى إسرائيل لم يضطروا إلى تقديم أي اختبار قبل الصعود على متن الطائرة منذ عدة أشهر؛ ولا يزال يتعين على الأجانب إظهار نتيجة اختبار سلبية، ولكن يمكن أن يكون اختبار سريع ايضا.