اخبار الإمارات

برعاية وحضور محمد بن راشد.. تتويج بطل تحدي القراءة العربي غداً الخميس


برعاية وحضور نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يشهد العالم العربي، غداً الخميس الحفل الختامي لتتويج بطل الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، الذي تنظمه “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”.

وبحضور 2000 مشارك من نجوم التحدي وكبار الشخصيات والمثقفين والتربويين وأولياء الأمور، يتقدمهم الطلبة المتميزون الذين وصلوا إلى النهائيات، على مستوى الدول العربية والجاليات، يحتضن مسرح “أوبرا دبي” الحفل الختامي الذي يبث أيضاً على الهواء مباشرة عبر صفحات الاخبار السعودية الاجتماعي الخاصة بتحدي القراءة العربي الساعة 12 ظهراً بتوقيت الإمارات.

إعلان الفائزين
وإلى جانب إعلان بطل التحدي في دورته السادسة، يشهد الحفل إعلان “بطل الجاليات” لفئة المشاركين من الدول غير العربية والناطقين بغير العربية من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب إعلان الفائزين بلقب “المشرف المتميز” و”المدرسة المتميزة”، وفق معايير معتمدة أبرزها مساندة الطلاب في مدارسهم وتدريبهم على اكتساب المهارات المطلوبة في القراءة والتعبير وتقديم محتوى ما طالعوه في ملخصات مميزة، وتمكين الطلاب من القدرات والمهارات المطلوبة لمطالعة وتلخيص الكتب والمشاركة الفاعلة في تعزيز ثقافة القراءة لدى الطلاب والمجتمعات.

وشهدت الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها عالمياً باللغة العربية، مشاركة 22.27 مليون طالب وطالبة من 44 دولة، ما جعلها حتى تاريخه الدورة الأكبر للتحدي من حيث عدد المشاركين منذ انطلاقته.

تحديات ثقافية
وتميزت التصفيات بالتنافسية وتنوع التحديات الثقافية والمعرفية، إذ شارك إلى جانب الطلاب، 126.061 مشرفاً ومشرفة ساعدوا الطلاب على إتقان قدرات المطالعة وتلخيص الكتب، فيما سجلت الدورة السادسة من التحدي مشاركة 92.583 مدرسة.

وكما هي الحال في الدورة السابقة من تحدي القراءة العربي، اعتمد الطلبة على التكنولوجيا والحلول الرقمية الذكية التي تم اعتمادها في الدورة الماضية بفعل تبعات جائحة كورونا والانتقال لنظام الدراسة والمشاركة عن بُعد، حيث وفّر التحدي آليات تلخيص الكتب التي طالعها المشاركون عبر ملفات إلكترونية، كما تم توفير المواد القرائية للطلبة ورقياً ورقمياً في دورة التحدي هذه.