اخبار المغرب

“دع الناس يموتون” هكذا تعامل سُوناك مع جائحة كورونا في بريطانيا (تحقيق)

كشف تحقيق أجرته بريطانيا بشأن طريقة تعامل السلطات مع جائحة كوفيد-19، الاثنين، أن رئيس الوزراء ريشي سوناك قال عندما كان وزيرا للمالية “على الحكومة أن تدع الناس يموتون خلال الجائحة بدلا من فرض إغلاق ثان شامل”، وفق ما تضمنته مُذكرات باتريك فالانس الذي شغل منصب رئيس المستشارين العلميين للحكومة البريطانية خلال الجائحة.
وعُرضت المذكرات، وفق ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” على التحقيق وأظهرت كيف أن دومينيك كامينجز، مدير ديوان رئيس الوزراء حينئذ بوريس جونسون خلال الجائحة نقل إلى باتريك فالانس تلك العبارة التي قال “إنه سمعها خلال الاجتماع المنعقد يوم 25 أكتوبر 2020 بحضور جونسون وسوناك”.
ونقل فالانس عن كامينجز قوله في مذكراته “يرى سوناك أنه لابأس أن تدع الناس يموتون”، مشيرا إلى أن “هذا ينم عن افتقار تام للقيادة”.
ورفض سوناك التعليق على هذا الاتهام، معلنا وفق أحد مستشاريه بأنه سيعلن عن موقفه عندما يقدم أدلته للتحقيق “بدلا من الرد على كل واحد على حدة”.
ويجري التحقيق في مدى جدية تعاطي الحكومة مع الجائحة التي أغلقت قطاعات كبيرة من الاقتصاد، وقتلت أكثر من 220 ألف شخص في بريطانيا.
ومن المرتقب أن ياخبار السعودية التحقيق إلى صيف سنة 2026. ويواجه “سوناك” اتهامات في التحقيق تنسف محاولته تصوير نفسه على أنه كان بعيدا عن القيادة الفوضوية لرئيس الوزراء الأسبق جونسون.