اخبار المغرب

بنموسى يكشف إجراءات وزارته لضمان مواصلة التلاميذ والتلميذات المتضررين من الزلزال لدراستهم

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن وزارته قامت بإجراءات لضمان مواصلة التلاميذ والتلميذات المتضررين من الزلزال لدراستهم، حيث “عملنا على تشخيص وتصنيف المؤسسات حسب حجم الضرر”.
وأضاف بنموسى، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 16 أكتوبر، أن هناك مؤسسات سيتطلب الأمر هدمها مما يفرضه من عملية تنقيل للتلاميذ إلى مؤسسات أخرى.
وأضاف أن الأمر يتعلق بتنقيل 7 آلاف تلميذ وتلميذة إلى مؤسسات تربوية أخرى، سواء داخل الإقليم أو الجهة بعد استشارة آبائهم، ملفتا إلى أن هذا التنقيل تطلب بالضرورة الرفع من الطاقة الاستيعابية للداخليات لتستوعب الأعداد الجديدة من التلاميذ والتلميذات.
أما بخصوص المناطق الصعبة الولوج، يقول بنموسى، فقد تطلب الأمر توفير 1700 خيمة لاحتضان التلاميذ والتلميذات المتضررين من الزلزال، مشيرا إلى أن الخصوصية الطبيعية للمنطقة المقبلة على تساقطات مطرية “تفرض علينا تغيير هذه الخيام بخيام جديدة تقي التلاميذ والتلميذات من الأمطار والبرد”.
أما على المستوى التربوي، فقد تم، حسب بنموسى، فتح قنوات الاخبار السعودية مع أولياء أمور التلاميذ والتلميذات لالتحاق جميع أبنائهم بالدراسة، كما سيتم اعتماد التوقيت المستمر في المدارس الابتدائية، والمرونة في التوقيت، وتكييف استعمال الزمن بجميع المؤسسات باستثناء المستويات الإشهادية التي ستحافظ على نفس الغلاف الزمني المخصص للمواد التي سيختبرون فيها في الامتحانات.