اخبار المغرب

“فيفا”: مُنتخب المغرب ونجومه يصلون قطر بتساؤلات كبيرة وطموح أكبر

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم، تقريرا مفصلا عن وصول المنتخب الوطني المغربي إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، المقررة في الفترة الممتدة ما بين 20 نونبر و18 دجنبر المقبلين، علما أن الأسود سيواجهون في المونديال، كلا من بلجيكا وكرواتيا وكندا في المجموعة السادسة.

وقال “فيفا”، إن “المنتخب المغربي يصل لمشاركته السادسة في كأس العالم، في أجواء يطبعها الكثير من الغموض والتساؤلات، لكن وسط تفاؤل عام رافق تعيين المدرب المغربي الشاب “وليد الركراكي” كمدرب لأسود الأطلس قبل أقل من ثلاثة أشهر من انطلاق البطولة، فما الذي يجب أن ننتظره منه؟”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “الحديث عن منتخب المغرب لا يُمكن أن يكون مكتملًا دون الإشارة لشخص وحيد خاليلوزيتش، والذي كان خلف تأهله إلى كأس العالم قطر 2022، بعد أن قاده للبصم على أفضل مسيرة بين كل المنتخبات الإفريقية المشاركة في مرحلة المجموعات التي سبقت المباراة الفاصلة”.

وأوضح الاتحاد الدولي، أن “أسود الأطلس كانوا المنتخب الوحيد الذي حصل على العلامة الكاملة في دور المجموعات، بعد الفوز في المباريات الست كاملة أمام كل من غينيا، غينيا بيساو والسودان، قبل أن تضعهم القرعة الفاصلة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، وهناك أيضًا لم يكن التأهل مخاضًا عسيرًا للمغاربة، بل انتصارًا بخمسة أهداف لهدفين في مجموع نتيجتي المباراتين”.

وأشار “فيفا”، أنه “وسط كل تلك النتائج التي تبدو إيجابية جدًا للوهلة الأولى، كانت الأجواء المحيطة بالنخبة المغربية مشحونة جدًا، والسخط الجماهيري بدا وأنه قد بلغ أقصاه نظير بعض القرارات التي اتخذها المدرب البوسني وحيد خاليلوزيتش، باستبعاد نجوم كبار من قوائمه، على غرار لاعب تشيلسي حكيم زياش أو لاعب بايرن ميونيخ نصير مزراوي، بالإضافة إلى عدم إعجاب جزء من الجماهير بالطريقة التي كان يؤدي بها المدرب البوسني والتي وُصفت في أوقات كثيرة بالمملة والرتيبة”.

وتابع المصدر ذاته، أن “كل ذلك الضغط الجماهيري الذي رافقه ضغط إعلامي كبير، سرع في إنهاء مسيرة وحيد حليلوزيتش مع أسود الأطلس، بعد أن أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فك الارتباط به في الـ١١ من أغسطس الماضي، وهو سيناريو عاشه وحيد مرتين قبل ذلك مع منتخبي ساحل العاج واليابان على التوالي، بعد أن تمت إقالته رغم نجاحه في التأهل لكاس العالم”.

وقال “فيفا”، “إن كان هناك شيء إيجابي قد رافق قرار الانفصال عن خاليلوزيتش وتعيين المغربي وليد الركراكي، فهي عودة التفاؤل والأجواء الإيجابية حول اللاعبين أسابيع قليلة قبل كأس العالم قطر 2022. الجماهير لم تتأخر في تقبل شخص وليد ودعمه، خاصة أنه خرج لتوه من تجربة ناجحة جدًا مع الوداد الرياضي والتي تُوج فيها بلقبي الدوري المغربي ودوري أبطال إفريقيا في نفس الموسم”.