منوعات

تساقط الشعر بعد الولادة، الأسباب وطرق العلاج

لم يعد يخفى على جميع النساء، دون استثناء التغييرات التي تحدث لجسم المرأة خلال فترة الحمل والتي غالباً ما تستمر لفترة ما بعد الوضع تقدر بـ 3 أشهر. هذه التغييرات قد ينتج عنها تساقط الشعر بعد الولادة الذي يعتبره الأطباء عارض مؤقت، إلا أنه قد تترتب عنه مشاكل أخرى. 
في سطور هذا المقال سنستعرض أهم الأسباب لتساقط الشعر بعد الولادة وطرق علاجه، علماً أن هذه المرحلة، مرحلة طبيعية، إلا أن نسبة التساقط تتفاوت من امرأة أخرى…. 

 

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة 

 

قبل الغوص في أسباب تساقط الشعر في الفترة التي تلي الإنجاب، لا بد من المرور سريعاً على الدورة الطبيعية لحياة الشعر والتي تنقسم إلى 3 مراحل: 
المرحلة الأولى: هي مرحلة نمو الشعر، تبقى خلالها الشعر في مرحلة النمو لمدة 3 سنوات تقريباً ببمعدل 1 سنتم في الشهر. 
المرحلة الثانية: هي مرحلة الراحة أو ثبات الشعر، تستمر لنحو 3 أسابيع، يتوقف خلالها الشعر عن النمو ويتساقط منه بمعدل 2 %. 
المرحلة الثالثة: مرحلة تساقط الشعر، وتدوم لمدة 3 أشهر، يتساقط خلالها الشعر بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم، لينمو مكانها شعر جديد. 
•    خلل الهرمونات في فترة الحمل أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر بعد الولادة، وتحديداً منها هرمون الإستروجين Estrogen، أو ما يطلق عليه “هرمون الأنوثة” الذي يكون مستواه عالياً في فترة الحمل، فتلاحظ الحامل زيادة في نمو الشعر وكثافة لافتة، ليدخل الشعر في مرحلة ثبات طويلة، نتيجة عودة مستويات هذا الهرمون إلى وضعها الطبيعي، فيبدأ الشعر بالتساقط بعد الولادة لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر، ليعاود الشعر نموه الطبيعي بعد مرور 6 إلى 12 شهراً من الولادة. 
•    تواجه المرأة في الفترة التي تلي الولادة العديد من الضغوطات النفسية التي تتفاقم لبلوغ ما يعرف  اكتئاب بعد الولادة  Postpartum Depression، هذا إضافة إلى المسؤوليات الجديدة الملقة على عاتقها للعناية بمولودها الجديد. هذه الضغوطات تؤدي إلى ازدياد في معدلات هرموني الأدرينالين Adrenaline والكورتيزول Cortisol، ما يسبب اضطرابات في الدورة الطبيعية لنمو الشعر.
•    نقص معدن الحديد في جسم الحامل من مسببات تساقط الشعر، خاصة في فترتي الحمل وما بعد الولادة، لأن المرأة تفقد الكثير من الدم بعد الوضع في فترة النفاس، ما يؤدي إلى تناقص هذا المعدن المهم لنمو وصحة الشعر. 
•    الرضاعة الطبيعية تتسبب بخسارة جسم المرأة للكثير من العناصر الغذائية، ما يستدعي منها اهتماماً مضاعفاً بنظامها الغذائي وتضمينه الفيتامينات، المعادن والأطعمة الغنية بأوميغا 3. 

 

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

ما من علاج نهائي لمشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، فهو مرحلة فيزيولوجية حتمية الحدوث، سرعان ما تنتهي بعد مرور عدة أشهر، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تخفف من حدة هذه المشكلة، وهي: 
•    كما سبق وذكرنا المرأة بعد الولادة تحتاج إلى اتباع نظام غذائي متوازن، من شأنه أن يساعد أن يخفف من حدة تساقط الشعر بعد الولادة، ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات، مثل:
 فيتامين C: ويمكن الحصول عليه في الحمضيات، البرتقال، الطماطم، الفراولة، السبانخ والكيوي…
فيتامين E: متوفر في الخضراوات، فول الصويا واللوز. 
فيتامين D: في البيض، الأسماك، الحليب، زيت كبد الحوت، كما أن أشعة الشمس مصدر أساسي للحصول على هذا الفيتامين المهم لصحة الجسم والشعر. 
فيتامينA: يتوفر في البطاطس، الخضراوات الورقية، الأسماك، الجزر وغيرها… 
فيتامينB7 أو البيوتين: من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، سمك السالمون، البيض، الأفوكادو وكذلك زبدة الفول السوداني. 
أما المعادن التي يجب على المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة التي تتضمنها: 
الحديد: موجود بوفرة في السبانخ، العدس، المحار، البيض واللحوم الحمراء.
الكالسيوم: في الحليب ومنتجات الألبان والأجبان…
الزنك: العدس، لحم البقر والسبانخ. 

كذلك يمكن للمرأة اللجوء إلى المكملات الغذائية، لكن عليها استشارة الطبيب قبل ذلك. 

•    الإكثار من تناول السوائل والمياه، بحيث لا يقل المعدل عن 2 ليتر يومياً، الأمر الذي يعتبره الأطباء صحياً من أجل الشعر، البشرة وكافة أعضاء الجسم.

•    ممارسة الرياضة، خاصة اليوغا وتمارين الاسترخاء، وذلك لدورها في تنشيط الدورة الدموية، ما يسمح للأوكسجين بالوصول إلى جذور الشعر، ما يساعد في التخفيف من حدة تساقط الشعر بعد الولادة، هذا فضلاً عن أنها تساعد على تخليص جسم المرأة من التوتر والقلق. 
•    للتخفيف من حدة تساقط الشعر بعد الولادة، ينصح بقص أطراف الشعر والتخلص من التلف الموجود فيه. لا بأس من إحداث تغيير وقص الشعر قصيراً، فهو عملي، خاصة مع المرحلة الجديدة التي تمر بها المرأة بعد الإنجاب. 

بعدما تابعتِ اسباب تساقط الشعر بعد الولادة وطرق علاجه ، تعرفي الآن الى  خلطات لشد البطن بعد الولادة