منوعات

فيديو.. هل تجوز ولاية الأم في عقد زواج ابنتها؟ أحمد كريمة يجيب


هديل هلال


نشر في:
الأحد 21 أغسطس 2022 – 12:18 ص
| آخر تحديث:
الأحد 21 أغسطس 2022 – 12:18 ص

أجاب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على سؤال مفاداة: «هل تجوز ولاية الأم في عقد زواج ابنتها؟»، قائلًا إن «المسلمين عليهم أن يفهموا ويفقهوا المقاصد من الولي».

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحدث اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، إن «الولي في عقد الزواج لا يملك إنشاء الإرادة أو الرضا، بل مجرد ناقل لمجلس العقد على أن ابنته راضية وقابلة لهذا العقد».

وذكر أن الأركان والشروط للولي في عقد الزواج الصحيح محل اختلاف بين الفقهاء، موضحًا أن الإمام أبو حنفية ذهب لأن للمرأة الرشيدة تباشر عقد زواجها بنفسها، سواء كانت بكرًا أو ثيبًا، وذهب الظاهرية إلى جواز ذلك للثيب دون البكر.

وأشار إلى أن صاحبة السؤال بإمكانها أن تباشر قضاء عقد زواجها بنفسها، وخاصة أن وثيقة وازرة العدل لا ولي بها، متابعًا: «أمها لها المشورة معها، لكن احتياطًا تخبر عمها أو ابن عمها أو أخاها ليكون وليًا عنها».

ولفت إلى أن شروط الولاية في عقد الزواج، أن يكون الولي مسلمًا ذكرًا رشيدًا، مضيفًا: «يجوز للمرأة المشورة وليس الولاية، فصاحبة السؤال تباشر عقد الزواج بنفسها وإن شاء الله أمها لها المشورة، ولا تغفل الرجال من أسرتها وعائلتها، فالمرء كثير بإخوانه قليل بنفسه».