اخبار فلسطين

يواجهان ظروفا صحية خطيرة.. الأسيران خليل عواودة ورائد ريان يواصلان معركة الإضراب عن الطعام 

الأسرى شبكة قُدس:  يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا قرب الخليل، والمعتقل رائد ريان (27 عامًا) من بلدة بيت دقو، إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ. 

وقال نادي الأسير في بيان له، اليوم السبت، إن المعتقل عواودة مضرب منذ 66 يومًا، والمعتقل ريان مضرب منذ 31 يومًا، حيث يواجهان ظروفًا صحية خطيرة بدرجة متفاوتة.

وذكر نادي الأسير، إلى أن الأسيرين يواجهان عمليات تنكيل ممنهجة تفرضها إدارة سجون الاحتلال بحقّهما منذ شروعهما في الإضراب. 

وتمثلت عمليات التنكيل، بعزل المعتقل في ظروف قاسية وصعبة داخل الزنازين، وحرمانهم من زيارة العائلة، واستخدام أساليب نفسية للضغط عليهما وثنيهما عن الاستمرار، والمماطلة والتعنت في الاستجابة لمطلبهما بهدف إنهاكهما جسديًا.

وبحسب نادي الأسير، فإن الاحتلال يستخدم عامل الزمن أداة لفرض أقسى درجات التنكيل على المعتقل.

وتابع نادي الأسير، أنّ التحولات التي واجهتها تجربة المعتقلين الذين خاضوا إضرابات عن الطعام تحديدًا خلال العام المنصرم ومنها عمليات النقل المتكررة من سجن “الرملة” إلى المستشفيات وذلك بعد أن يكون قد مرّ على إضراب المعتقل  أكثر من 50 يومًا؛ يتطلب جهدًا مضاعفًا لإسناد المعتقل، وحماية هذه التجربة، لا سيما أنّ سلطات الاحتلال تحاول فرض أدوات جديدة خطيرة لثني المعتقلين عن خوض تجربة الإضراب، والذي يُشكّل أبرز الأساليب النضالية للأسرى. 

ودعا نادي الأسير إلى ضرورة مضاعفة الجهود والفعاليات لإسناد المعتقلين الإداريين الذي يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال منذ مطلع العام الجاري، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداريّ، وفي ظل سياسة التصعيد التي تنتهجها سلطات الاحتلال باعتقال المئات إداريًا.