اقتصاد

وزارة التخطيط تشارك بجلسة حول المدن المستدامة ضمن فعاليات مؤتمر cop27


أميرة عاصي


نشر في:
السبت 12 نوفمبر 2022 – 2:08 ص
| آخر تحديث:
السبت 12 نوفمبر 2022 – 2:08 ص

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلا عنها أميرة حسام معاون الوزيرة لشؤون التنمية المستدامة، في جلسة بعنوان “المدن المستدامة: خبرات دول الشمال والخبرات الدولية”.

جاء ذلك بدعوة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة – مكتب الدنمارك- ضمن فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والمنعقد بمدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة بحضور أكثر من 40 ألف شخص يمثلون نحو 190 دولة، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية.

وخلال الجلسة، أكدت أميرة حسام دور الشباب المصري في تكوين مستقبل المدن المستدامة، والمجهودات الحكومية المبذولة في إنشاء مدن جديدة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك تطوير المدن القائمة، مثل تطوير القاهرة التاريخية وعواصم المحافظات، علاوة على اصدار الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وركزت على دور المبادرات التوعوية مثل مبادرة كن سفيرا في نشر ثقافة التنمية المستدامة بين الشباب المصري من جميع الخلفيات العلمية ومن جميع المحافظات لتوطين أهداف التنمية المستدامة، واحتضان أفكار الشباب وتحويلها لمشروعات ناجحة تخدم المدن وتعمل على مواجهة التغيرات المناخية.

وأشارت إلى النماذج الناجحة من مشروعات الخريجين، مثل الدراجات الكهربائية، والزراعة على الأسطح، والري من خلال وسائل التطبيقات الذكية، وإعادة تدوير المخلفات، وغيرها من المشروعات صديقة البيئة والتي تعمل على تخفيض الانبعاثات في المدن.