تكنولوجيا

جوجل تُضيف زرًا جديدًا على تطبيق Gmail لمنع استقبال الرسائل المزعجة

قررت جوجل إضافة زرًا جديدًا في تطبيق Gmail، وذلك لمنع الرسائل المزعجة التي يستقبلها المستخدمون بشكل آلي من بعض المواقع أو المؤسسات. وكانت جوجل قد أنشأت هذا الزر منذ فترة طويلة على تطبيق Gmail بالمتصفح، وكان باسم (Unsubscribe) أو «إلغاء الاشتراك». ومع ذلك، اشتكى بعض المستخدمين من صعوبة الوصول إلى هذا الزر بسبب صغر حجم الخط واستخدام لون رمادي غير واضح. وبالتالي، قررت جوجل إبراز الزر المسؤول هذه الخاصية، كما قررت أيضًا إضافته إلى تطبيق Gmail على الأندرويد.

جوجل تكافح الرسائل المزعجة

واجه مستخدمو Gmail عدة مشاكل في الوصول إلى البريد الهام بسبب ازدحام صندوق الوارد بالرسائل غير الهامة، والتي تُرسل بشكل آلي باستمرار من أغلب المؤسسات التي تحصل على عنوان البريد الإلكتروني للمستخدم. وقد حاولت جوجل عدة مرات مكافحة ظهورهذه الرسائل المُزعجة. وكانت جوجل قد أعلنت في شهر أكتوبر الماضي على مدونتها الرسمية إطلاق مجموعة من المزايا الجديدة؛ بهدف مكافحة استقبال هذه الرسائل المزعجة. 

وقد كشفت جوجل أنها استعانت بنماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لمكافحة هذه الظاهرة، إذ ادعت جوجل أنها ستتمكن من القضاء على 99.9% من الرسائل غير المرغوب فيها، مضيفةً أنها ستعمل بذلك على حظر وصول قرابة الـ 15 مليار بريد إلكتروني بشكل يومي تقريبًا.

وكشفت جوجل أنها اعتمدت في التعرف على هذه الرسائل على تحديد المُرسلين الذين يُرسلون كميات ضخمة من البريد الإلكتروني في يوم واحد؛ خاصةً من يرسلون أكثر من 5000 بريد إلكتروني يوميًا. وقد فرضت جوجل عددًا من القيود على هذه الفئة من مُرسلي البريد الإلكتروني بهدف منع أي رسائل مزعجة. وأعلنت جوجل أنها ستبدأ في تنفيذ هذه القيود بشكل كامل في فبراير 2024.

أضافت جوجل أيضًا أنها ستهتم بالتحقق من كل بريد إلكتروني ضمن هذه الفئة؛ إذ إنها فرضت آليةً للتحقق من هوية المُرسلين للتخلص من أي أنظمة آلية تعمل على إرسال عددًا كبيرًا من الرسائل إلى المستخدمين، وادعت جوجل أن هذه الخطوة ساهمت في خفض 75% من الرسائل غير المرغوب فيها.

وتضمنت القيود التي فرضتها جوجل على هذه الفئة أن تحتوي رسائلهم على وسيلة سهلة وواضحة لإلغاء الاشتراك، وذلك حتى لا يمتلأ صندوق الوارد بهذه الرسائل إذا كان المستخدم لا يرغب في استقبالها. وكشفت جوجل أيضًا أنها ستعتمد على مجموعة من الأدوات التي طورتها للتحقق من نوعية هذا الرسائل؛ وذلك للكشف عن أي رسائل غير مرغوب فيها عن طريق تحديد الرسائل التي لا يتفاعل معها المستخدم، كمان ستعمل جوجل على التحقق من عدم وجود أي محتوى خبيث سيبرانيًا بهذه الرسائل.

كيفية إلغاء الاشتراك في رسائل Gmail

في ديسمبر الماضي، أطلقت جوجل تعديلًا على زر إلغاء الاشتراك في رسائل Gmail على المتصفح، وذلك لإبرازه بشكل واضح بعد أن واجه العديد من المستخدمين صعوبات في الوصول إليه. وتضمن هذا التعديل تغيير لون الخط في الزر ليصبح باللون الأزرق المميز، كما رفعت جوجل من حجم الخط، إذ كان الزر سابقًا يظهر بخط صغير مع لون رمادي فاتح.  والآن، أضافت جوجل هذا الزر إلى تطبيق Gmail على الأندرويد.

يُذكر أن هذه الخدمة كانت متوفرة من البدايةً في تطبيقات Gmail؛ على المتصفح والأندرويد، ولكن كانت تتطلب عددًا من الخطوات لتنفيذها. وبالتالي، قررت جوجل التيسير على المستخدمين من خلال تفعيل هذه الخدمة عبر هذا الزر المباشر، وها هي الآن تعمل على إبرازه بشكل أوضح لضمان الوصول إليه بسهولة.

طريقة إلغاء الاشتراك على المتصفح

  1. قم بفتح البريد الوارد لحساب Gmail على المتصفح
  2. اختر الرسالة التي لا ترغب في الاستقبال من مُرسلها مجددًا
  3. اضغط على زر Unsubscribe أو إلغاء الاشتراك باللون الأزرق
  4. بعد ذلك سيطلب منك الموقع تأكيد إلغاء الاشتراك أو الذهاب إلى موقع المُرسل لإلغاء الاشتراك، وذلك في حالة اشتراكك مسبقًا في خدمة استقبال البريد الإلكتروني

طريقة إلغاء الاشتراك على تطبيق أندرويد

  1. قم بفتح البريد الوارد على تطبيق Gmail على الأندرويد
  2. اختر الرسالة التي لا ترغب في الاستقبال من مُرسلها مجددًا
  3. اضغط على زر Unsubscribe أو إلغاء الاشتراك
  4. بعد ذلك سيطلب منك التطبيق تأكيد إلغاء الاشتراك أو الذهاب إلى موقع المُرسل لإلغاء الاشتراك، وذلك في حالة اشتراكك مسبقًا في خدمة استقبال البريد الإلكتروني

 

?xml>