تكنولوجيا

ميكروسوفت تتخطى آبل في القيمة السوقية لمدة ساعات

تمكنت ميكروسوفت من التفوق على غريمتها التقليدية آبل، إذ تمكنت من تصدر قائمة أعلى الشركات في القيمة السوقية، وذلك بعد أن وصلت قيمتها السوقية إلى 2.87 تريليون دولار أمريكي، ما جعلها تتخطى قيمة آبل السوقية بنحو 1% تقريبًا. ومع ذلك، لم تستغرق ميكروسوفت ساعات في هذا المركز قبل أن تسترده آبل مرةً أخرى، إذ وصلت قيمة آبل في منتصف اليوم نفسه إلى 2.89 تريليون دولار، بينما تراجعت ميكروسوفت إلى 2.86 تريليون دولار.

يرى الخبراء أن هذا التفوق الذي حققته ميكروسوفت، ولو لفترة وجيزة، يُبشر بمرحلة جديدة من تفوق شركة ميكروسوفت أمام غريمتها، وذلك بسبب تقدم ميكروسوفت في مجالات الذكاء الاصطناعي، خاصةً بعد شراكتها مع OpenAI في العام الماضي. والآن، تُطلق ميكروسوفت نظام Copilot الخاص بها على الأجهزة المختلفة، بينما لا تزال آبل مهتمةً بأجهزتها الجديدة مثل نظارة Vision Pro التي أطلقتها منذ أيام.

لا نعلم إلى متى ستظل آبل متأخرةً عن سباق الذكاء الاصطناعي؛ خاصةً وأنها ترفض التصريح عن خططها وتلتزم بشكل صارم في إخفاء تفاصيل مشاريعها الخاصة بتطوير الذكاء الاصطناعي. ولكننا نعلم يقينًا أن آبل تعمل على تطوير نظام للذكاء الاصطناعي، خاصةً بعد طرحها لنموذج MLX لتعلم الآلة، إذ طرحته بشكل مفتوح المصدر للاستفادة من خبرات المطورين. 

ومنذ أيام، طرحت آبل صفقات بقيمة 50 مليون دولار مع عدد من دور النشر وصناع المحتوى على الإنترنت لترخيص محتواهم حتى تستخدمه في تدريب نماذجها الجديدة للذكاء الاصطناعي.

?xml>