اخبار المغرب

الحكومة ترغب في جلب مستثمرين إلى مشاريع تحلية ماء البحر بواسطة الطاقات النظيفة

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الحكومة ترغب باستقطاب مستثمرين في مجال تحلية مياه البحر باستخدام الطاقات المتجددة بغرض تقليل التكلفة وبيع الماء بأقل ثمن للمواطن.

وأشار بركة خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن مشاريع تحلية المياه تسعى لتوفير مياه الشرب للمناطق الساحلية، وتقليل الضغط على السدود التي تزود المناطق الداخلية والقروية، كما تسعى أيضا لتوفير المياه للسقي والفلاحة.

وأشار بركة إلى تقدم إنجاز العديد من المشاريع في هذا الإطار منها محطة تحلية المياه بالدار البيضاء التي ستدخل الخدمة نهاية هذه السنة، ومشروع محطة الداخلة، إضافة إلى برامج إخرى منها مشروع سيطلق طلب عروضه أواخر هذه السنة لإنجاز محطة في الناظور ستوفر 250 مليون متر مكعب لجهة الشرق، فضلا عن جزء ثان من محطة تحلية المياه بأكادير، ومحطات أخرى في سيدي إفني وتزنيت والصويرة وغيرها، وهي المشاريع التي تطمح إلى توفير 50 في المائة من حاجيات الشرب للمغاربة بحلول 2027.

وأكد بركة أن غالبية هذه المشاريع سيتم تدبيرها في إطار الشراكة بين القطاع الخاص والعام، مع توجه واضح لاستخدام الطاقات المتجددة في تشغيل محطات التحلية، بالنظر إلى التكلفة المنخفضة لهذا الخيار سواء باستخدام الطاقة الريحية والشمسية أو غيرها.

وأضاف “نريد أن نستقطب الستثمرين ليشتغلوا على استخدام الطاقات المتجددة في تحلية مياه البحر وبيع الماء بأقل ثمن لتقليص الفاتورة على المواطنين والمواطنات.