اخبار الكويت

توجّه لترشيد الاستهلاك الغذائي – الراي

– تخصيص أراضٍ لإقامة مبانٍ متعددة الأدوار لبيع وتوزيع المواد التموينية المدعومة والمخفّضة
– نظام آلي لمتابعة المخزون الاستراتيجي وربطه مع شركتي المطاحن والتموين

في تحرك حكومي لتحصين المخزون الاستراتيجي الغذائي والسلعي من أي نقص، وزيادة الاطمئنان على المدى البعيد، أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان 3 قرارات ذات علاقة في هذا الشأن، في إطار العمل على استراتيجية شاملة للمخازن والمستودعات على مستوى الكويت.

وفي هذا الإطار، شكل العيبان لجنة لتطوير آليات الحفاظ على المخزون الغذائي والسلعي برئاسة طارق الشراح، وصالح الظفيري نائباً للرئيس، وعضوية كل من فيصل الأنصاري وغزوة العنزي وابراهيم السلطان، وسعد العدواني عضواً ومقرراً.


شهادة تفوق الطالب أحمد الله

وتختص اللجنة التي حدد القرار مدة عملها بـ3 أشهر بدراسة الآليات المعمول بها للحفاظ على المخزون الغذائي والسلعي، وإعداد تصور شامل لتطوير آليات الحفاظ على المخزون وتنميته في الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية، وإعداد تصور لحملة توعوية بضرورة الترشيد في الاستهلاك الغذائي وتقليل الهدر.

وعلى الصعيد نفسه، شكل وزير التجارة لجنة من 11 عضواً لمتابعة ما جاء في تقرير جهاز متابعة الأداء الحكومي في شأن توفير مناطق تخزينية استراتيجية لإقامة مخازن ومستودعات، حيث تم تكليفها بمتابعة تنفيذ مشاريع المناطق التخزينية الخاصة بكل من شركة المطاحن وشركة التموين وتذليل العقبات أمامها، ووضع دليل إجراءات للقيام بمهام التنظيم والإشراف على المناطق التخزينية الاستراتيجية والأراضي المتاحة للتخزين.

وستقوم اللجنة – وفقاً للقرار – بوضع خطة ونظام آلي لمتابعة المخزون الاستراتيجي وربطه مع شركتي المطاحن والتموين، والتنسيق مع بلدية الكويت والجهات المعنية لتخصيص أراضٍ لإقامة مبانٍ متعددة الأدوار كنشاط بيع وتوزيع المواد التموينية المدعومة والمخفضة، إضافة إلى متابعة وتسهيل إجراءات تأسيس الشركة الحكومية للمخازن الاستراتيجية، ودراسة مشروع مراكز التموين الجديدة واقتراح أفضل الممارسات لتنفيذ المشروع.

وفي إطار متصل، أصدر العيبان قراراً بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة لاختيار وإدراج المواد التموينية والمخفضة في نظام البطاقة التموينية، وتضم 9 أعضاء.