اقتصاد

ياسمين فؤاد تلتقي أعضاء جمعية كتاب البيئة لتعزيز الاستفادة من دور الإعلام في رفع الوعي


دينا شعبان


نشر في:
الإثنين 22 يناير 2024 – 8:29 م
| آخر تحديث:
الإثنين 22 يناير 2024 – 8:29 م

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أعضاء مجلس إدارة جمعية كتاب البيئة والتنمية، برئاسة الدكتور محمود بكر مدير تحرير الأهرام ويكلى، ورئيس مجلس إدارة الجمعية، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وذلك فى إطار التواصل المستمر للاستفادة من دور الإعلام في رفع الوعي ونشر أسس التربية البيئية وحماية البيئة، وإيضاح المفاهيم الخاصة بالتحديات البيئية الحالية كتحدي تغير المناخ، وأيضا مناقشة تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة البيئة وجمعية كتاب البيئة والتنمية في مجال تعزيز الوعي البيئي.

وثمنت الدكتورة ياسمين فؤاد الجهود المبذولة من قبل أعضاء الجمعية فى مجال العمل البيئى، والتعاون والتنسيق المتواصل فى مجال تعزيز الوعي البيئي، من خلال البرامج والخطط والأنشطة والفعاليات التى تهدف إلى خدمة المواطن، مؤكدة تقديم الدعم اللازم للجوائز البيئية والتى يتم إهدائها للصحفيين المتميزين تقديراً لجهودهم الدؤوبة فى المجال البيئى فى مصر والوطن العربى.

وأكدت أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على تنظيم لقاء مع رؤساء تحرير الصحف والمجلات لتوضيح الملف البيئي ومستجداته على المستويين الدولى والإقليمي، والتطورات الدولية والتحديات، مشيرة إلى الثقة التي يوليها المجتمع الدولي والإقليمي لدور مصر فى ملف البيئة وهو ما يعكسه رئاسة مصر لعدد من الاحداث البيئية الهامة حيث ترأست مصر مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة AMCEN فى دورته 15.

وأوضحت أن مصر ترأست مؤتمر المناخ Cop27، والمشاركة بخبراتها فى قمة المناخ COP28 بالإمارات، وتتراس مصر الدورة الـ20 للمجلس الوزارى للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (بيرسجا)، إضافة إلى فوز جمهورية مصر العربية بمنصب الرئيس التنفيذي للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة وعضوية المكتب لعامي 2024 /2025 للعام الثانى على التوالى.

وأضافت أنه من المقرر أن تستضيف مصر مؤتمر الأطراف لاتفاقية حماية بيئة البحر المتوسط من التلوث المعروفة باسم “اتفاقية برشلونة”، الرابع و العشرين المقرر انعقاده في ديسمبر 2025، كما توالت نجاحات مصر فى تطوير عدد من المجالات البيئية ومنها ما تم فى مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية.

ومن جانبهم، تقدم أعضاء الجمعية بالشكر لوزيرة البيئة، مشيدين بالدعم المقدم من وزارة البيئة لأعضاء الجمعية للنهوض بالعمل البيئي مؤكدين أن الفترة الماضية شهدت زيادة الزخم ومشاركات الشباب فى مجال البيئة، كما تم زيادة مشروعات التخرج لطلبة الجامعات فى عدد من المجالات البيئية.

وأوضح كتاب البيئة، أنه تم التنسيق مع عدد من الجامعات لتنفيذ عدد من المبادرات البيئية منها جامعة الأهرام الكندية وجامعة القاهرة لتنفيذ مبادرة الجامعات الخضراء، حيث أشارت وزيرة البيئة إلى أنه يمكن الاستعانة بجمعية صناع الحياة فى هذا الصدد، مؤكدة دعمهم وتعاونهم بأفكار متميزة فى مجال البيئة.

واقترح أعضاء الجمعية، أن يتم العمل خلال الفترة المقبلة على تخصيص موضوع بيئي يتم تناوله على مدار شهر ويستهدف كل فئات المجتمع من اندية وجامعات ومراكز شباب وغيرها وتخصيص درع لأبطال البيئة ممن نفذوا نشاط بيئى مميز خلال فترة تناول الموضوع البيئي.

ورحبت الدكتورة ياسمين فؤاد بتلك المقترحات، مبدية استعدادها لتقديم الدعم اللازم فى هذا الصدد، موضحة أنه تم إبرام برتوكول مع وزارة التعليم العالي لتناول الموضوعات البيئية المختلفة، حيث إن الوزارة تسعى دائمًا للاستفادة من الأبحاث والأفكار البيئية وتشجيع مشروعات التخرج الخاصة بالشباب للتوعية بقضايا البيئة ومكافحة تغير المناخ.

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ اندية المناخ بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة داخل مراكز الشباب، وتم من خلالها تنفيذ رحلات للمحميات الطبيعية لتعريف الشباب بها.

كما تقدم أعضاء الجمعية بمقترح لتكريم رواد الصحافة البيئية من الجمعية تقديرا لجهودهم فى مجال العمل البيئى، حيث أشارت وزيرة البيئة إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة، على تنفيذ احتفالية لتكريمهم، كما تم مناقشة تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة البيئة وجمعية كتاب البيئة والتنمية في مجال تعزيز الوعي البيئي، والبرامج والخطط والأنشطة والفعاليات التى سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لأعضاء الجمعية لزيارة المشروعات البيئية الناجحة فى عدد من المحافظات، كما نوقش إجراءات المسابقة التى يتم تنفيذها مع مكتب الالتزام البيئي، وفيما يتعلق بمنحة برنامج المنح الصغيرة المقدم من مرفق البيئة العالمي (gef)، والذى ستعمل الجمعية من خلاله على تدريب الصحفيين بالأقاليم على الكتابة الصحفية البيئية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه فى هذا الصدد سيتم العمل خلال الفترة المقبلة، على تنظيم جلسة للعمل على ربط المشكلات المحلية والتى تتنوع تختلف بمحافظات جمهورية مصر العربية بالمعايير البيئية العالمية.

وقد وجهت وزيرة البيئة الدعوة لأعضاء الجمعية للمشاركة فى الاحتفال بيوم البيئة الوطني والذى يوافق يوم ٢٧ يناير من العام الحالى، موضحة أنه سيتم تنفيذه على غرار الاحتفال بيوم البيئة العالمي العام الماضي، من خلال تخصيص أسبوع كامل يتضمن تنفيذ عدد من الانشطة والفعاليات البيئية بعدد من محافظات الجمهورية، كما يتزامن الاحتفال بيوم البيئة الوطني هذا العام مع مرور ٢٥ عاما على عمل برنامج التحكم في التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة.

شاهد أيضاً
إغلاق