اخبار المغرب

شبكة “ترامواي الرباط” تمتد على كيلومترات في اتجاه تمارة وسلا الجديدة

أطلقت شركة الرباط الجهة للتنقل، الشركة الجديدة المشرفة على تدبير الأنشطة المرتبطة بالنقل العمومي الحضري بالرباط وسلا وتمارة، طلب عروض مفتوحا من أجل الإشراف على الأشغال التحضيرية وتحويل الشبكات في إطار برنامج تطوير شبكة الترامواي.

طلب العروض الذي ستفتح أظرفته في الثامن من غشت المقبل، حدد الكلفة التقديرية للأشغال في 7,056 مليون درهم، أما الضمان المؤقت فهو في حدود 100 ألف درهم.

بحسب تفاصيل الطلب، سيتم تمديد شبكة الترامواي 23,7 كيلومتراً إلى أحياء الرياض وتمارة ويعقوب المنصور وسلا الجديدة خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2028. وفي مرحلة أخرى، سيتم تمديد الشبكة 21,3 كيلومتراً إلى أكدال والبستان واليوسفية ولعيايدة وحي الرحمة، خلال الفترة 2025-2030.

تأتي هذه المشاريع للاستجابة للطلب على النقل العمومي في مدن الرباط وسلا وتمارة التي تضم 12 في المائة من الساكنة الحضرية بالمغرب، وهو ما يتطلب تنظيم شبكة النقل العمومي الحضري.

بحسب المعطيات الرسمية، فإن ترامواي الرباط سلا ينقل يومياً 110 آلاف مسافر ويسجل كفاءة تجارية تقدر بـ26.5 سفر في الكيلومتر الواحد، ما يجعله وسيلة النقل اليومية المناسبة.

في العام الماضي، تم تحويل شركة “ترامواي الرباط سلا” إلى “شركة الجهة للتنقل” في إطار الانخراط في السياسة الوطنية لحكامة التنقل المندمجة بمهام تتمثل في تطوير وإنجاز وتدبير جميع الأنشطة المرتبطة بالنقل العمومي الحضري.

سيتيح تمديد شبكة الترامواي تحسين الوصول إلى وسط المدينة وباقي المناطق، وبشكل عام ربط مدن تمارة وسلا والرباط، لتسهيل الوصول إلى مناطق مهمة مثل كليات سلا والقطب متعدد التخصصات لحي الرياض ومحطة القطار لتمارة.

وكان ترامواي الرباط سلا قد بدأ العمل في 2011 باستثمار ناهز 3.6 مليارات درهم، ليشكل بذلك أول شبكة للترامواي في المغرب بطول ناهز 20 كيلومتراً، وهو ما كان له أثر إيجابي على التنقل بين العدوتين.